الارشيف / العالم

اليمن العربي: هادي طرشان الوايلي: قطر هي الراعي الأول لحروب الحوثيين الست

كشفت هادي طرشان الوايلي، محافظ صعدة عن أن قطر كانت هي الراعي الأول والوحيد للمصالحة بين ميليشيات الحوثي وعلي عبد الله صالح، في الحروب الست المشهورة التي كانت بدايتها في عام 2004، مؤكدا أن هذه المصالحة كانت لصالح الحوثي.

وأوضح الوايلي في تصريحات صحفية: "الحوثي خرج من هذه المصالحة منتصرًا لأنه لم ينفذ أي شرط من الشروط التي التزم بها وقد تكفلت قطر بعلاج جرحى الحوثي حينها ودفع رواتب موظفي الحوثي وإعادة إعمار ما تدمر نتيجة الحرب في صعدة وتعويض المتضررين وقد التزمت الدولة ونكث الحوثي".

وأضاف الوايلي أن عبدالملك الحوثي زعيم الميليشيات الإيرانية الإرهابية في اليمن، مازال داخل الأراضي اليمنية مستبعدًا مغادرته للأراضي اليمنية، مبينًا أن القوات الآن تحاصر معقله في جبل مران بالمحافظة.

وفيما يتعلق بالوجود الإيراني في صعدة، قال الوايلي: "الوجود الإيراني في صعدة من قِبل الحروب الستة فقد كان السفير الإيراني ينزل إلى محافظة صعدة ثلاث إلى أربع مرات في السنة ويلتقي بالقيادات الحوثية على سمع وبصر الدولة حينها".

وأضاف: "ذهب عدد كبير من أتباع الحوثي إلى إيران وأهلوا الكثير منهم وكان على رأس الذاهبين إلى إيران بدر الدين والد زعيم الحركة الحوثية حسين بدر الدين وهذا غير الآلاف من الطلاب الذين كانوا يذهبون للدراسة في إيران ولبنان".