العالم

دوغريك: موقف غوتيريش واضح بشأن وحدة أراضي أوكرانيا

Advertisements

نيويورك/ محمد طارق/ دوت الخليج

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، موقفه الداعم لأوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اسيتفان دوغريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وكان دوغريك يرد علي أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام من الانتخابات المحلية التي نظمتها روسيا في شبه جزيرة القرم، الأحد.

وقال المسؤول الأممي للصحفيين "ليس لدينا تفويض بشأن الانتخابات التي جرت في شبه جزيرة القرم، لكن موقف الأمين العام للأمم المتحدة واضح ومتماسك بشأن وحدة أراضي الدولة الأوكرانية".

Advertisements

وأردف قائلا "موقف الأمين العام في هذا الصدد يتفق تماما مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا".

والقرار الذي أشار إليه المتحدث أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي وأدانت فيه احتلال القوات الروسية لشبه جزيرة القرم.

وشهدت روسيا، الأحد، انتخابات محلية، لاختيار رؤساء البلديات وانتخاب محافظي مقاطعات، إضافة إلى انتخابات فرعية لمجلس النواب (الدوما).

وعقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها، وهو ما لم يعترف به المجتمع الدولي، وأعقبه فرض عقوبات أوروبية على موسكو.

ومنذ قرار الضم، اشتكى التتار في المنطقة من القمع، بما في ذلك الاعتقالات والاحتجازات التعسفية.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا