الارشيف / العالم

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد

Advertisements

اعلن في لندن عن فوز وزير الخارجية البريطاني سابقا بوريس جونسون برئاسة الوزراء وبزعامة حزب المحافظين خلفا لتيريزا ميي . وقد تغلب جونسون على وزير الخارجية الحالي جيرمي هانت بأغلبية كبيرة بعد ان حصل على أصوات اكثر من 92 الفا من أصوات أعضاء المحافظين فيما نال هانت ثقة 47 الف عضو فقط . وفي خطاب النصر قال جونسون إنه سيسعى الى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وهزيمة رئيس حزب العمال جيرمي كوربين .

اسرائيل تعرب عن ارتياحها ازاء انتخاب جونسون 
وأعربت جهات سياسية في اورشليم القدس عن ارتياحها من انتخاب جونسون معربة عن املها في استمرار العلاقات بين البلدين على غرار ما كان اثناء ولاية ميي. ولفتت مع ذلك الى ظهور خلافات بين إسرائيل وجونسون حينما كان يتولى حقيبة الخارجية . وبدوره قال مصدر مقرب لجونسون في سياق حديث مع صوت إسرائيل باللغة العبرية إنه سيواصل العلاقات الجيدة مع إسرائيل. يشار الى ان جونسون سبق وقال إنه صهيوني وإن إسرائيل دولة رائعة كما انه تطوع قبل 40 عاما في القرية التعاونية كفار هنسي في الجليل الأعلى.

 وكان جونسون قد اشغل منصب وزير الخارجية في حكومة ماي الا انه استقال من منصه  وفي وقت سابق تولي جونسون منصب  عمدة لندن وهو من ابرز لامؤيدين لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي  ودفع الى اجراء الاستفتاء الشعبي الذي نص على هذا الانسحاب .

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا