الارشيف / العالم

قبرص الرومية تتجه لتصعيد التوتر شرق المتوسط

Advertisements

أثينا/ دوت الخليج

تعتزم إدارة الشطر الجنوبي الرومي من قبرص، إجراء عمليات تنقيب جديدة في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي أعلنتها من جانب واحد، الأمر الذي من شأنه تصعيد التوتر مع تركيا.

وقال وزير الطاقة في إدارة قبرص الرومية، يورغوس لاكوتروبيس، إنهم يعتزمون اجراء 8 عمليات تنقيب في المنطقة، في غضون العامين القادمين، حسبما أوردته صحيفة كاثيميريني اليونانية.

وذكر أن أنشطة التنقيب قد تبدأ نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل، وأن اجراءات منح التراخيص بخصوص الرقعة السابعة في المنطقة الخالصة المزعومة، شارفت على الانتهاء.

يذكر أن منح الشطر الرومي تراخيص لشركات دولية للبحث عن مصادر الطاقة في مناطق يقول الجانب التركي إن له الحق فيها، يثير حفيظة أنقرة والقبارصة الأتراك.

Advertisements

وتؤكد تركيا أنها لن تسمح لشركات الطاقة بالقيام بأنشطة التنقيب والإنتاج، في المناطق التي تدخل في نطاق صلاحياتها البحرية.

من جانب آخر، تواصل سفينتا التنقيب التركية، "بربروس" و"فاتح" مهامها في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة قبرص في الجرف القاري لتركيا.

وتعارض قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أعمال تركيا في التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفن تركيا إنما تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل ذلك.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا