الارشيف / العالم

"التعاون الخليجي" والاتحاد الأوروبي يبحثان تطورات المنطقة

Advertisements

الرياض/دوت الخليج

بحث مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية، ميكيلي سيرفوني دي أورسو، تطورات الأوضاع في المنطقة.

ووفق بيان للمجلس، فإن الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بالمجلس، عبد العزيز حمد العويشق، استقبل بالرياض سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة سير العمل في برامج ومبادرات التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي وسبل استئناف مفاوضات التجارة الحرة بين الجانبين.

وناقش الجانبان كذلك الأعمال الإرهابية التي وقعت الأسبوع الماضي ضد المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية والسفن التجارية في سواحل الإمارات العربية المتحدة.

كما تمت مناقشة تطورات ومستجدات القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، وفق البيان.

Advertisements

وتشهد منطقة الخليج العربي توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة وإيران من جهة أخرى جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه وكذلك اتهام سعودي لها باستهداف منشآت نفطية عبر جماعة الحوثي اليمنية.

وفي مايو/أيار الجاري، أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

وأمس، أعلنت السفارة السعودية في واشنطن اعتراض الدفاع الجوي صاروخين إيراني الصنع أطلقهما الحوثيين باتجاه منطقة مكة رغم نفي الأخيرة.

والثلاثاء الماضي، قالت السعودية إن طائرات مسيرة مسلحة هاجمت محطتين لضخ النفط في محافظتي عفيف والدوادمي بمنطقة الرياض.

وتبنى الحوثيون ذلك الهجوم، والذي تلاه دعوة سعودية للقادة العرب لحضور قمتين بنهاية الشهر، لمناقشة التهديدات التي تواجه المنطقة.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا