الارشيف / العالم

رئيس سويسرا يتوسط بين أمريكا وإيران لإنهاء الخلافات

Advertisements

ووفقا لوسائل الإعلام السويسرية، قد يبحث الزعيمان عددا من المسائل المدرجة على الأجندة الثنائية والدولية، بما فيها إبرام اتفاقية تجارة حرة، والتعاون في مجال الزراعة بين الدولتين، وأزمة فنزويلا، والرسوم الأمريكية الجديدة على واردات المعادن من أوروبا.

وبحسب "هآرتس" الإسرائيلية يرى المحللون أن الملف الإيرانى سيتصدر أجندة المحادثات، وسيركز الرئيسان على جهود تخفيف التوتر الحالى بين طهران وواشنطن، مشيرين إلى أن هذه هى الحالة النادرة التى يقوم فيها رئيس دولة أجنبية بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة دون سابق إعلان.

وأعلن البيت الأبيض أمس أن الرئيس السويسرى يصل واشنطن صباح اليوم الخميس لعقد اجتماع غير مقرر بنظيره الأمريكى دونالد ترامب، كى يبحثا التعاون بين الدولتين، بما فى ذلك "دور سويسرا فى تيسير العلاقات الدبلوماسية وغيره من المسائل الدولية".

ووصفت وسائل الإعلام السويسرية هذا اللقاء بأنه تاريخى، لأن هذه هى المرة الأولى التى يستقبل فيها رئيس الولايات المتحدة نظيره السويسرى فى البيت الأبيض.

وذكر المحللون بأن سويسرا سبق أن لعبت دور الوسيط بين واشنطن وطهران، حيث نشرت بعض وسائل الإعلام مؤخرا أنباء عن تسليم إدارة ترامب إلى السلطات الإيرانية، عبر الحكومة السويسرية، رقما هاتفيا لإقامة اتصال مباشر بين طرفى النزاع.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا