أخبار عاجلة
اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في العاصمة الليبية -
كلمة أمير قطر.. أقوال تكذّبها الأفعال -
ترامب مع "حل الدولتين".. ويتحدث عن خطة سلام -

العراقي محمود أبو العباس: مصر عودتنا على لم شمل المسرحيين العرب

قال الدكتور محمود أبو العباس، الناقد والكاتب المسرحي العراقي، إن مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبى أحدث تحولًا ليس فى الذائقة المسرحية عند المسرحيين فقط، باعتباره حاضنا للكثير من المسرحيين العراقيين والعرب، وإنما هناك تأثير مباشر على أسلوب التفكير للأداء المسرحى وأسلوب التفكير فى استخدام السينوغرافيا حتى فى مجال التمثيل و مجال الإخراج و كتابة المسرح.

وأضاف الناقد العراقي لـ"بوابة الأهرام" على هامش فعاليات المهرجان، أن المهرجان هو مسرح أو مدرسة مصغرة لمسرح أكاديمية مفتوحة للعرب للتعرف على هذا الكم الهائل من التجربة العالمية بالمسرح، فنحن لا نستطع أن نشاهد عروضا من المكسيك أو من الكاميرون أو من الأماكن البعيدة جدا و لكن يتيح المهرجان فرصة لنا لتلاقى هذه الخبرات بين المسرحيين العرب والأجانب، لذا فهو يشكل إضافة نوعية في خبرة المسرحى العربى، وقال "عودتنا دائمًا القاهرة على لم شمل البيت العربي المسرحي".

ورأى "أبو العباس" أن المشهد العربي ملتهب، والدراما المسرحية لا تستطيع أن تستوعب هذا الكم من الاشتعال، ففي الأحداث الساخنة يحتاج الإنسان المسرحى إلى فترة تأمل لاعادة كتابة التاريخ أو لكتابة المسرح.

يشارك العراق هذا العام بعرض مسرحى للفرقة الوطنية "رائحة حرب" وهو إخراج ماجد محمد وتمثيل نجوم المسرح العراقى منهم؛ يحيى إبراهيم وبشرى إسماعيل وعبد الستار البصرى، كما أن هناك مشاركات للعراقيين في الجانب التنظيرى حيث الندوات الفكرية في محاوره الثلاثة فى محور الجسد ومحور الحرب والمسرح أو تحت دوى القنابل، والثالث محور مرور 25 عاما على مهرجان المسرح التجريبى.

محمود أبو العباس أستاذ فن التمثيل في جامعة البصرة في قسم المسرح، كما درس في كلية فنون جميلة بجامعة بغداد وحاصل على شهادة الماجستير، وهو طالب دكتوراة لم يستكملها بعد بسبب الهجرة لدولة الإمارات العربية المتحدة التى عمل فيها لمدة 20 عامًا أسس فيها 3 مهرجانات مسرحية، لديه 12 مؤلفا وأبحاث ودراسات ونصوص مسرحية، وأخيرًا أسس فرقة باسمه في "البصرة" جنوب العراق.

واستهدفت الفرقة مجموعة من الشباب الذين لم تتح لهم الفرصة للدراسة في كلية الفنون أو المعاهد العالية للمسرح، بدأت الفرقة بمسرحية للأطفال بعنوان "الساحر والمصباح".

الخبر (العراقي محمود أبو العباس: مصر عودتنا على لم شمل المسرحيين العرب) منقول من موقع (الأهرام )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمير المدينة: زيارة الملك تحمل في طياتها بشائر الخير والعطاء
التالى "آل الشيخ": ملف تنظيم قطر للمونديال يحمل فضائح.. لماذا الصمت؟!