الارشيف / العالم

فتح منفذ عرعر للتبادل التجاري.. أكتوبرالقادم

Advertisements
عقدت المملكة العربية السعودية، والجمهورية العراقية، اتفاقًا بفتح منفذ عرعر الحدودي، لتحقيق التبادل التجاري بين الطرفين.

وأوضحت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية، أن رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، اتفق مع وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، والوفد المرافق له، على توفير كافة المتطلبات اللازمة لفتح منفذ عرعر الحدودي، بموعد أقصاه في شهر تشرين الأول المقبل.

وأشار بيان الهيئة إلى أن اللقاء تم خلاله التأكيد على ضرورة إتمام الإجراءات الجمركية والانتقال إلى تطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة.

وأكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي،على رغبة بلاده في أن تكون العراق ساحةً للتبادل التجاري، وذلك لتوفير فرص عمل لأهالي محافظتي كربلاء والأنبار.

 فتح منفذ عرعر للتبادل التجاري.. أكتوبرالقادم
وفي السياق ذاته أكد وزير التجارة السعودي استعداد بلاده لإقامة ساحة للتبادل التجاري، بشرط أن يتم إنشاء هذه الساحة وفقاً للمعايير الدولية.

Advertisements

وأشار بيان هيئة المنافذ الحدودية إلى أن القصبي قد أبدى استعداد السعودية لتقديم الدعم الفني والمادي، وتحمل كافة التكاليف المادية اللازمة لتطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة، كما أوضح أن الجانبين قد ناقشا موضوع ساحة التبادل التجاري الواحدة.

فتح منفذ عرعر للتبادل التجاري.. أكتوبرالقادم
وفي أكتوبر الماضي، قال السفير السعودية في العراق، عبد العزيز الشمري، في تصريحات صحفية: « تم توقيع عقد مع شركة سعودية لتطوير المنفذ، وإنشاء ساحة تبادل تجاري، ومدة العقد 10 أشهر، وقد بدأ العمل منذ أسبوعين باستلام المواقع، والعمل قائم على مدار الساعة، ونتوقع أن ينتهي المنفذ بالشكل المطلوب».

وفي السياق ذاته لفت السفير السعودي إلى أن العلاقات بين البلدين متميزة، وتشهد تطوراً سريعاً وكبيراً، وهناك تواصل بين القيادتين، كما لأشار إلى أن استخدام «الخطوط السعودية» للأجواء العراقية، واستخدام «الخطوط العراقية» للأجواء السعودية، يمثل رسالة إيجابية للكل، ودليل على أن العلاقات بين البلدين عادت أفضل مما كانت.

اقرأ أيضًا: السعودية والعراق يعتزمان فتح معبرًا حدوديًا ظل مغلقًا 27 عامًا

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا