الارشيف / العالم

مستشفى زليخة يجري عملية معقدة لاستئصال الغدة الدرقية بالمنظار

Advertisements

نجح مستشفى زليخة في إجراء عملية متطورة هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة لاستئصال الغدة الدرقية بالمنظار، وذلك للمريضة جانيت آتاوي البالغة من العمر 31 عاماً بعد معاناتها مع ورم في الغدة.
وتعتمد هذه العملية على الحد الأدنى من التدخل الجراحي، وجرى اعتمادها قبل عامين لإزالة الغدة الدرقية دون التسبب بأي ندبات على الرقبة، والتي تمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للمرضى.

وبهذا الصدد، قال الدكتور فادي النحلاوي، أخصائي الجراحة العامة وجراحة الأورام في مستشفى زليخة: "يتطلب هذا النوع من الجراحات الالتزام بأعلى درجات الحذر، وتوافر مستوى رفيع من الخبرة، وبنية تحتية وأطباء تخدير ومعدات مناسبة، واستعداداً تاماً من الفريق. ونفخر بإجراء هذه العملية للمرة الأولى على مستوى دولة الإمارات".

ويُذكر أن قرابة 5% من سكان دولة الإمارات يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، لذا يكمن الهدف من تقنيات التدخل الجراحي البسيط في الحد من الندوب والآثار الجانبية المحتملة للجراحات الكاملة، بالإضافة إلى مساعدة المريض على التعافي بعد العملية وتخفيف الألم وتحقيق نتائج تجميلية أفضل عموماً.
وكان جانيت تعاني من عقيدات في الغدة الدرقية بحجم حوالي 2 سم، وأظهرت جميع الفحوصات ما قبل الجراحة أن الخلايا كانت جرابية، لذا جرى إزالة جزء من الغدة. واستغرقت العملية حوالي 3 ساعات وتم إجراؤها عن طريق الفم.

وسيستغرق شفاء المريضة قرابة أسبوع لتتمكن بعدها من العودة إلى حياتها الطبيعية.

وقالت جانيت عتاوي: "أود أن أتوجه بالشكر إلى فريق مستشفى زليخة على الخدمات المتميزة والرعاية التي قدموها لي. لقد شعرت بالقلق في البداية حين سمعت أن هذه التقنية مازالت جديدة، ولكن الفريق قام بعمل ممتاز. وأشعر أنني بحالٍ أفضل الآن خاصة أنني تعافيت بشكل سريع".

Advertisements

ومن جانبه، قال الدكتور النحلاوي، أخصائي جراحة الأورام: "تتميز مستشفى زليخة بتأهلها للتعامل مع حالات الأورام في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن المستشفى مجهز بجميع المعدات اللازمة لمختلف العمليات الجراحية والتي تشمل المناظير والتنظير الداخلي، ولهذا أفخر كأحد أعضاء فريق مستشفى زليخة الطبي بتواجد جميع المقومات الحديثة اللازمة لإجراء عمليات بهذا المستوى".

 

المصدر: fourcommunications

 

Advertisements

قد تقرأ أيضا