الارشيف / العالم

«ديلي تليجراف»: بريطانيا تدخل سباق فضاء مع أوروبا بعد «بريكست»

sdfvdrerf

كشفت صحيفة (ديلي تليجراف) البريطانية اليوم الأحد، أن رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، وجهت ببدء العمل على نظام قمر الصناعي ملاحي خاص ببريطانيا لمنافسة القمر الأوروبي جاليليو بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، في ظل تهديد بروكسل بحظر لندن من المشاركة في المشروع.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم أن وزير المالية البريطاني فيليب هاموند وقع أمر تمويل يبلغ 100 مليون جنيه استرليني لعمل دراسة جدوى حول إنشاء نظام القمر الصناعي البريطاني، على أن يتم الإعلان الرسمي هذا الأسبوع.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء البريطانية جراهام ترنوك لـ”ديلي تليجراف”، إن الاتحاد الأوروبي من المرجح ألا يغير نظرته في هذا الصدد بالسماح لبريطانيا بالمشاركة في مشروع جاليليو أو حتى بإتاحة الفرصة أمام متعاقدين بريطانيين بالمساعدة في بناء أقمار صناعية في المستقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بمجلس الوزراء البريطاني قوله : “إن لندن مازالت ترغب في المشاركة بمشروع جاليليو لكن عليها الاستعداد لكل الاحتمالات”..مشيرا إلى أن التمويل الذي أقره هاموند مخصصا لعمل دراسة جدوى حول مشروع القمر الصناعي البريطاني.

وأشارت إلى أنه من المعتقد أن التمويل يأتي ضمن 3 مليارات جنيه استرليني أعلن عنهم هاموند العام الماضي كميزانية لمساعدة الحكومة البريطانية في الاستعداد لبريكست.

ونوهت الصحيفة بأن بريطانيا ساهمت بمبلغ 2ر1 مليار جنيه استرليني في الشبكة الأوروبية التي تتضمن 30 قمرا صناعيا ، ومن المخطط أن تصبح جميعها قيد الخدمة في 2020 لتستبدل النظام الملاحي الخاص بالولايات المتحدة، وكذلك لتلبية كل الخدمات المعتمدة على الأقمار الصناعية بداية من الهواتف الذكية وحتى العمليات العسكرية.

ا ش ا