الارشيف / العالم

متحدث «الرئاسة»: تم علاج 8 آلاف مريض من قوائم الانتظار حتى الآن

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مبادرة القضاء على قوائم انتظار جاءت من أجل التدخل لعلاج الحالات العاجلة التي لا تحتمل التأخير، أو التي كانت تحتاج إلى تدخل جراحي، موضحًا أن بعض الحالات موجودة في هذه القوائم منذ سنوات.

وأضاف «راضي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن المبادرة شملت حوالي 18 ألف مواطن يعانون من أمراض بتخصصات مختلفة، مثل القلب، والمخ والأعصاب، وزرع القوقعة، مستطردًا أنه تم علاج حوالي 8 آلاف مريض من الموجودين على هذه القوائم.

وذكر أن وزارة الصحة بدأت بتنفيذ المبادرة منذ شهر يوليو الماضي، مشيرًا إلى علاج المرضى على أعلى مستوى في 153 مستشفى من أرقى المستشفيات في مصر.

وأوضح أنه سيتم الانتهاء من باقي القوائم خلال الشهرين المقبلين، مضيفًا أنه سيتم مد فترة التعامل مع القوائم لمدة 3 سنوات، من أجل التصدي لأي تراكم للمرضى، قد يؤدي إلى خلق قوائم جديدة.

وتابع: «تجاوب المستشفيات كان ممتازًا، والمرضى دخلوا عملوا العمليات على أعلى المستوى، فهي تجربة جيدة، وتعتبر بداية انطلاق المشروع القومي للتأمين الصحي إلى جانب المسح الطبي الشامل لفيروس سي لـ 50 مليون مواطن».