الارشيف / العالم

إيران تعتقل 7 آلاف معارض وتجلد عشرات الصحفيين.. تفاصيل

Advertisements
أكدت منظمة العفو الدولية، إن السلطات الإيرانية اعتقلت أكثر من 7000 معارض خلال العام الماضي في حملة قمع كاسحة أدت إلى سجن المئات أو جلدهم، وقتل ما لا يقل عن 26 متظاهرًا، ووفاة 9 أشخاص في الاحتجاز وسط ظروف مريبة.

وأكدت العفو الدولية أن السلطات الإيرانية تغلبت على المتظاهرين العزل واستخدمت الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه طوال العام لا سيما في يناير، ويوليو وأغسطس من عام 2018 مع اعتقال الآلاف بشكل تعسفي واحتجازهم.

وأشارت المنظمة إلى أن الصحفيين والمحامين ونشطاء حقوق الأقليات والمتظاهرين المناهضين للحجاب من بين أولئك المحتجزين في حملة القمع التي شنتها السلطات الإيرانية، واصفة عام 2018 بأنه عام من العار لإيران.

وقالت منظمة العفو الدولية، إيران تقوم بجلد عشرات الصحفيين حيث رواى أحدهم ويدعي محمد حسين سودار، من الأقلية الأذربيجانية التركية، أنه تعرض للجلد 74 مرة بعد إدانته بتهمة نشر الأكاذيب.

وحكم على عامل إعلامي آخر، هو مصطفى عبدي ، يعمل في موقع "مجذوبان نور" التابع للصوفيين الغناباديين، الذي يقدم تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد هذه الطائفة التي تعتبرها طهران جماعة "منحرفة"، بالسجن لمدة 26 عامًا وثلاثة أشهر و148 جلدة.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا