الارشيف / العالم

ترامب: سألقي خطاب حالة الاتحاد عند انتهاء الإغلاق الحكومي

Advertisements

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الأربعاء، أنه يريد الانتظار حتى انتهاء الإغلاق الحكومي كي يلقي خطابه التقليدي حول حالة الاتحاد.

وكتب ترامب على تويتر "سألقي الخطاب عند انتهاء الإغلاق الحكومي".

ويواجه ترامب انتقادات حادة لعناده وإصراراه على جداره، وتجاهله معاناة مئات آلاف الموظفين الفيدراليين المتأثرين بالإغلاق الحكومي الجزئي، المستمر ليومه الـ20 حتى الآن، الناجم عن الخلاف المتواصل حول تمويل الجدار وبنائه.

ووصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، حيث يريد ترامب 5.7 مليار دولار من أجل "حاجز فولاذي" أو جدار يمكن أن يوقف الهجرة السرية، لكن الديمقراطيين يرفضون الموافقة على هذا المبلغ لمشروع يعتبرونه "لا أخلاقي" وغير فعال. 

Advertisements

وفي غضون ذلك تبدو آثار الإغلاق الحكومي واضحة، فمنذ أكثر من أسبوعين لم تدفع أجور نحو 800 ألف موظف حكومي، وحصل 350 ألف آخرين على إجازة دون أجر، في انتظار تمرير الموازنة. 

واقتربت مدة الإغلاق من الرقم القياسي الذي سجل من قبل وهو 21 يوماً بين نهاية 1995 وبداية 1996 في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون. 

وفي 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بدأ الإغلاق الجزئي بعد الإخفاق في تمرير ميزانية العام المالي الجاري، ويؤثر على 9 من 15 وزارة اتحادية، وعشرات الوكالات، ومئات الآلاف من العاملين في الحكومة. 

ومن الوزارات التي تعاني من غياب التمويل وزارات العدل، والأمن الداخلي، والداخلية، والخزانة، أما الوكالات المستقلة المتضررة من الغلق فأهمها هيئة الأوراق المالية.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا