الارشيف / العالم

بدء اجتماع المجلس المختص باختيار ملك ماليزيا الجديد

Advertisements

بدأ، اليوم الخميس، اجتماع مجلس الملوك والسلاطين بماليزيا لاختيار ملك جديد بعد تنازل الملك محمد الخامس السلطان الـ15 عن العرش. 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الماليزية أن الاجتماع الخاص لمجلس الملوك والسلاطين لاختيار الملك الـ 16 ونائبه، يبدأ الساعة 10.30 صباحاً بالتوقيت المحلي، على أن يتم إعلان نتائجه فور انتهائه.

وأضافت أن الصحفيين والمصورين بدأوا في التوافد أمام مقر القصر الوطني في وقت مبكر، مشيرة إلى أن رجال الشرطة قاموا بأعمال التحضير لإخلاء الطريق أمام وصول أعضاء المجلس.

ويتم اختيار ملوك ماليزيا على أساس التناوب من بين حكام الولايات الـ9 في ماليزيا لولاية تستمر 5 أعوام.

وحسب نظام التناوب، فإن الملك التالي في الترتيب هو سلطان باهانج، أحمد شاه البالغ من العمر 88 عاماً، ولكن حالته الصحية أثارت تساؤلات حول من يجب أن يجلس على العرش.  

Advertisements

واجتمع 6 من الأعضاء الـ9 في مجلس السلاطين التسعة، والذي يعرف بمؤتمر الحكام في القصر الوطني لتحديد من سيكون الملك التالي. 

وقال حامل الأختام الملكية سيد دانيال سيد أحمد، في بيان، إن "الحكام الذين حضروا هذا الاجتماع حددوا يوم 24 يناير/كانون الثاني الجاري لعقد مؤتمر خاص للحكام بهدف انتخاب الملك السادس عشر ونائبه“. 

وأضاف البيان أن حفل تنصيب الملك الجديد ونائبه سوف يقام في 31 يناير/كانون الثاني الجاري. 

يشار إلى أن منصب الملك في ماليزيا شرفي إلى حد كبير، حيث تقع معظم صلاحيات الحكم في يد رئيس الوزراء والحكومة. 

 وتنازل محمد الخامس، سلطان كلنتان، عن منصب الملك الـ15 لماليزيا بعد أن بقي على العرش لعامين فقط، قبل انتهاء ولايته بـ3 أعوام، دون الإعلان عن سبب للتنازل.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا