الارشيف / العالم

مندوبو الاتحاد الأفريقي يجتمعون للإعداد للقمة المقبلة

Advertisements

اجتمعت لجنة المندوبين الدائمين "سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي" بأديس أبابا، الثلاثاء، تمهيدا لعقد القمة الأفريقية الـ32 يومي 10 و11 فبراير/شباط المقبل.

وقال نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي كويسي كوارتي إن إعادة الهيكلة التي تمت في منظمة الاتحاد الأفريقي ستلعب دورا كبيرا في تعزيز الشفافية، وستؤدي إلى نتائج إيجابية تمكن الاتحاد من تلبية تطلعات الشعوب الأفريقية.

ودعا كوارتي، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية، الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي إلى دعم المفوضية من أجل تنفيذ الإصلاحات بشكل فعال.

وقال نائب رئيس المفوضية إن اختيار شعار "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا" جاء بسبب تفاقم أوضاع اللاجئين والمشردين في دول القارة، نتيجة للحروب الأهلية.

وأضاف كوارتي أن الحروب الأهلية في القارة تفقد العديد من الشباب الأمل وتدفعهم للهروب من بلدانهم عبر الصحراء ومن ثم لعبور البحر الأبيض المتوسط سعيا للهجرة إلي أوروبا في رحلة مخاطرها الموت.

Advertisements

وقال إن من بين الموضوعات المدرجة على طاولة اجتماعات المندوبين الدائمين تقريرا حول المساواة بين الجنسين والحكم الرشيد وتقرير لجنة تقصي الحقائق التي تم تشكيلها بمفوضية الاتحاد الأفريقي حول التحرش الجنسي والمضايقات بالسيدات العاملات في المفوضية.

بدورها، قالت رئيسة لجنة المندوبين الدائمين بالاتحاد سفيرة رواندا هوب تامونكوني، خلال كلمتها، إن لجنة المندوبين تعمل بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي على إعداد التقارير ومسودة القرارات وتقييمها بغرض تقديمها لاجتماع المجلس الوزاري يومي 7 و8 فبراير/شباط المقبل.

 وأشارت تامونكوني إلى أن اللجنة ستنظر في تقارير حول الأوضاع الإنسانية والحكم الرشيد في أفريقيا وتقارير البرلمان الأفريقي وغيرها من الموضوعات والتقارير.

وتقوم لجنة المندوبين الدائمين بإعداد جدول أعمال قمة الاتحاد الأفريقي مع التوصيات المناسبة، لينظر فيها المجلس التنفيذي الذي سيعقد اجتماعه يومي 7 و8 فبراير/شباط المقبل. فيما ستعقد الدورة العادية الـ32 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في الفترة من 10 إلى 11 فبراير/شباط المقبل.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا