العالم

وزراء عرب يشاركون مع نتنياهو في مؤتمر أمريكي مناهض لإيران

كشفت وسائل إعلام عبرية عن  أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلقى بالفعل دعوة للمشاركة إلى جانب وزراء خارجية عرب في مؤتمر أمريكي يناقش كيفية وقف توسع النفوذ الإيراني. فى منطقة الشرق الاوسط

وأكدت  القناة العاشرة الإسرائيلية، أن نتنياهو قد تلقى الدعوة  للمشاركة فى المؤتمر منذ أسبوعين، والمقرر عقدة في 13-14 فبرايرالقادم  في بولندا.

وبالامس الجمعة ، اكد  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن تنظيم المؤتمر، موضحًا مشاركة مسؤولين من عشرات الدول، سيما وزراء خارجية دول الشرق الأوسط .

قال وزير الخارجية  بومبيو، إن بلاده دعت إلى هذه  القمة الدولية حول الشرق الأوسط وإيران بهدف البحث عن  سبل تشجيع”الاستقرار والحرية” في الشرق الأوسط، مع التركيز على ملف النفوذ الإيراني . وأستطرد قائلا ” أن عشرات الدول من آسيا وإفريقيا وأوروبا ستشارك في الحدث، دون تسميتها .

ومن المعروف ان بومبيو يقوم حاليا  بجولة شرق أوسطية، شملت الأردن والعراق ومصر، وتوجه من الأخيرة إلى البحرين في وقت سابق الجمعة، على أن تشمل الجولة أيضا السعودية وقطر والإمارات وسلطنة عمان والكويت .

 

وعبر تويتر، هاجم وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف المؤتمر، وبولندا المستضيفة ، وأكد ظريف فشل آخر مؤتمر أمريكي مناهض لبلاده (عقد في شرم الشيخ بمصر عام 1996)، فيما بلاده باتت “أقوى من أي وقت مضى ” .

وأضاف: “في حين أنقذت إيران البولنديين في الحرب العالمية الثانية؛ تستضيف بولندا الآن سيركًا يائسًا معاديًا لإيران ، وأرفق الوزير صورًا لمؤتمر شرم الشيخ، وأخرى للاجئين بولنديين في بلاده اثناء الحرب العالمية الثانية.

ومن الملاحظ انه ومنذ تولي دونالد ترامب الرئاسة في الولايات المتحدة، قبل عامين، اتخذ عدة إجراءات ضد إيران، أبرزها الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران وإعادة فرض عقوبات اقتصادية عليها.

قد تقرأ أيضا