الارشيف / العالم

غدا.. بدء اجتماعات السودان مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تنطلق اجتماعات السودان والوكالة الدولية للطاقة الذرية بالخرطوم، غدا الإثنين، لمناقشة تقرير المراجعة المتكاملة للبنية التحتية لبرنامج السودان للتوليد النووي، وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بجانب إجراء المراجعة المتكاملة للبرنامج النووي السوداني للمرحلة الأولى.

وكان وكيل وزارة والري والكهرباء موسى عمر رئيس اللجنة الوطنية لتنفيذ البرنامج النووي، كشف عن ترتيبات لاستقبال وفد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الزائر للخرطوم.

وقال موسى، إن مهمة الوكالة الاطمئنان على أن البرنامج النووي يسير بصورة سليمة وآمنة، وفقا لأفضل الممارسات العالمية في المجال، مشيرًا إلى أن السودان ظل في تواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتحضير البنية التحتية وشروط السلامة المطلوبة لبناء محطة التوليد النووي الأولى، وفقا لما ذكرته شبكة "الشروق" السودانية.

جدير بالذكر، أن اللجنة الوطنية لتنفيذ البرنامج النووي تضم وزارة الكهرباء، وهيئة الطاقة الذرية، والجهاز الوطني للرقابة على الأنشطة النووية والإشعاعية، بجانب وزارتي الخارجية والعدل، والمجلس القومي للدفاع المدني، إضافة لجهاز الأمن والمخابرات.

واعتمد السودان التوليد النووي في خطته الاستراتيجية لمزيج الطاقة الكهربائية، لمقابلة الطلب المتزايد على الكهرباء، وبدأ اتصالات مع دولتي الصين وروسيا لبناء القدرات الوطنية في المجال النووي.