الارشيف / العالم

«الإسكان الاجتماعي»: الدولة تدعم الوحدات بمثل سعرها المطروح

قال المهندس صلاح حسن، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إن الدولة تدعم وحدات الإسكان الاجتماعي، بمثل قيمتها المطروحة بها.

وأضاف في لقاء مع برنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن قيمة الوحدة لا يضاف إليها قيمة الأرض والمرافق الداخلية والخارجية، وتنسيق الموقع العام للوحدات، فضلًا عن الدعم النقدي، الذي يتم خفضه من ثمن الوحدة، ويبدأ بـ5 آلاف وحتى 40 ألف جنيه، مشرًا إلى دعم الدولة لفارق الفائدة، نظرًا لحصول المواطن على القرض بفائدة 7% بينما تتحمل الدولة الفارق حتى سعر السوق.

وأوضح أن الوحدات التي نفذتها الدولة في السنوات الأخيرة تختلف عن وحدات الإسكان الاجتماعي، في عهود سابقة، وذلك من خلال زيادة المساحة من غرفتين وصالة إلى 3 غرف وصالة، والتشطيب الداخلي على أعلى مستوى، ووضع واجهات وتصميم خارجي مميز، فضلًا عن عدم تسليم الوحدة للمواطن، إلا بعد اكتمال الخدمات والمرافق.

وذكر أن مشروع الإسكان الاجتماعي، صدر له قانون خاص باسمه، لتلافي كافة مشاكل الإسكان السابقة، وذلك بحظر بيع الشقة أو استخدامها في أي غرض بخلاف السكن، وسحب الوحداة في حالة اكتشاف تزوير المستندات التي تقدم بها، ومعاقبة الفرد بالغرامة والحبس.

وأشار إلى تخصيص 5% من الوحدات لذوي الاحتياجات الخاصة، ثم وضع أولويات لتخصيص الوحدات، وهي: المتزوج ويعول ثم المتزوج ولا يعول ثم غير المتزوج.