الارشيف / العالم

استعلم عن فاتورة الكهرباء لشهر سبتمبر لعام 2018 من عبر موقع وزارة الكهرباء والطاقة moee.gov.eg

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء عبر الإنترنت هي خدمة جديدة أطلقتها شركة الكهرباء المصرية، وذلك بهدف رفع العناء وتوفير الوقت على المواطنين لمعرفة قيمة فاتورة الكهرباء كل شهر، وبذلك يمكن لأي مواطن معرفة قيمة فاتورته الشهرية وقيمة استهلاك الكهرباء من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء والطاقة، ومعرفة قيمة فاتورة الكهرباء وفقاً للتعريفة الجديدة الخاصة لكل شريحة، وهو ما سنقوم بإيضاح لكم عبر الأسطر القليلة القادمة.

فاتورة الكهرباء
شرائح الكهرباء

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

والجدير بالذكر أن تلك الخدمة تأتي من ضمن خطة التطوير التي تقوم بها الوزارة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تسهيل معرفة فاتورة الكهرباء الخاصة بهم، سواء كان الاستهلاك منزلي “خاص” بمنازل المواطنين، أو “تجاري” بخص المحلات والشركات التجارية.

رابط موقع وزارة الكهرباء والطاقة للاستعلام عن فاتورة الكهرباء

 خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

ومن خلال الأسطر القادمة، سوف نوضح لحضراتكم، خطوات بسيطة يمكنكم من خلالها معرفة قيمة فاتورة الكهرباء الخاص بكم.

أولا: الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء المصرية  من خلال الضغط هنا

ثانياً: الضغط على كلمة “الخدمات”.

ثالثاً: الضغط على “الاستعلام عن الفواتير، بعد ذلك سوف تظهر على الشاشة أسماء جميع فروع شركات الكهرباء المتواجدة في كافة أرجاء الجمهورية، ومن هنا يتم اختيار الشركة التابع لها العداد المراد الاستعلام عن فاتورته، حيث يتم كتابة المعلومات الخاصة بالمستخدم، وهي عبارة عن اسم المستخدم، رقم العداد، رقم المنطقة، نوع العداد.

رابعاً: نقوم بالضغط على “بحث”، وستظهر لما الفاتورة الخاصة بالعداد المستعلم عنه بالقيمة المطلوب سدادها.

بالفيديو الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

في حالة عدم سداد الفاتورة.. هذا ما سوف يحدث لك

توجد عدد من الإجراءات التي تقوم بها، الوزارة المعنية، في حال عدم سداد المستخدم لفاتورة الكهرباء الخاصة به في الموعد المستحق فيه سداد قيمة الفاتورة، حيث قسمت الوزارة تلك الإجراءات إلى مراحل:

المرحلة الأولى: يمر فيها الموظف المختص بتحصيل الفاتورة “المحصل” على المنزل، أو المحل ، أو الشركة، ويترك كعب الفاتورة للمستخدم أو من ينوب عنه.

المرحلة الثانية: بعد مرور 15 يوم يعود مرة ثانية لتيم تحصيل الفاتورة، وفي حال عدم السداد بعد مرور أكثر من شهر على إصدار الفاتورة، يصبح المستخدم متعسر في الدفع، أو أن يكون رافضاً لدفع الفاتورة، وهنا يتم التعامل معه بإحدى الطريقتين:

في حالة كون المستخدم متعسراً في الدفع: يتم جدولة الفاتورة، وتقسيمها على أشهر، ويتم دفع الفترة على هيئة أقساط شهرية.

أما في حال كون المستخدم رافضاً لدفع الفاتورة: تقوم على الفور الشركة بقطع التيار الكهربائي عنه، ومن ثم تتم إزالة العداد الخاص به مع تقديم بلاغ خاص بتلك الحالة.

كيفية تقديم الشكاوى على فواتير الكهرباء

تقدم شركة الكهرباء خدمة تقديم الشكاوى، في حال وجود شكوى من ارتفاع فاتورة الكهرباء أو سرقة التيار الكهربائي، وذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة شكاوى قطاع الكهرباء والطاقة من خلال الرابط التالي:http://www.moere.gov.eg/cmp/Complaint_home.aspx

كيفية سداد فاتورة الكهرباء

يمكن لأي عميل القيام بسداد فاتورة الكهرباء عن طريق عمل زيارة لأقرب فرع لشركة كهرباء التابع لها، أو يمكن سداد الفاتورة عد طريق خدمة فوري،  كما يمكنك دفعها عبر بطاقة الائتمان الخاص بالعميل عبر الإنترنت.

فيديو سداد فاتورة الكهرباء

الشرائح الكهربائية

ووفقاً لما صرح به وزير الكهرباء، فإن الكهرباء في مصر تنقسم إلى شرائح مختلفة، حيث يختلف سعر كيلو الكهرباء وفقاً للشريحة التي يتم الحساب بها.

  • الشريحة الأولى: تبدأ من 0 حتى 50 كيلو وات، ويتم محاسبة الكيلو بها ب 13 قرشاً.
  • الشريحة الثانية: تبدأ من 51 حتى 100 كيلو وات ، ويتم محاسبة الكيلو ب 22 قرشاً.
  • الشريحة الثالثة: تبدأ من 101 وحتى 200 كيلو وات وسعر الكيلو بها 27 قرشاًَ.
  • الشريحة الرابعة: تبدأ من 210 وحتى 350 كيلو وات وسعر الكيلو بها 55 قرشاًَ.
  • الشريحة الخامسة: تبدأ من351 وحتى 650 كيلو وات وسعر الكيلو بها 75 قرشاًَ.
  • الشريحة السادسة: تبدأ من 651 وحتى 1000 كيلو وات وسعر الكيلو بها 125 قرشاًَ.
  • الشريحة السابعة: والتي تزيد عن  1000 ويتم محاسبة الكيلو بها بسعر 135 قرشاً.

وفقاً لما صرح به عدد كبير من المصادر المطلعة، فإن وزارة الكهرباء والطاقة المصرية أكدت على تنفيذ الخطة الموضوعة لرفع الدعم والتي من المقرر أن تستمر حتى مطلع عام 2121، وهو العام الذي سيشهد رفع الدعم بشكل نهائي وكلياً وبيع الطاقة الكهربائية وفقاً للسعر العالمي.


موضوعات متعلقة