الارشيف / العالم

العون: انتهينا من صيانة الوحدات الغازية استعدادا للعام المقبل

أكد الوكيل المساعد لقطاع محطات القوى بوزارة الكهرباء والماء الكويتية فؤاد العون الانتهاء من برنامج اعمال صيانة الوحدات الغازية والبخارية والمقطرات لتأمين وصول التيار الكهربائي للمستهلكين دون انقطاع العام المقبل.
وقال العون في تصريح صحفي على هامش استقبال قيادي الوزارة المهنئين بعيد الأضحى المبارك اليوم الاحد ان الوزارة ممثلة في قطاع المحطات انتهت من برنامج الصيانة الشاملة لجميع الوحدات داخل الخدمة بالتنسيق مع مراكز المراقبة والتحكم استعدادا لصيف 2019.
وأشار الى اجتماع وزارة الكهرباء والماء الدوري مع القطاع النفطي من اجل التنسيق حول نوعية الوقود المستخدم في المحطات لافتا الى ترقب الوزارة الانتهاء من مصفاة الزور لتزويد محطات القوى بنوعية أفضل من الوقود النظيف الذي يسهم في خفض نسبة الكبريت من 4 إلى أقل من 1 في المئة.
وبشأن التوربينات الأربعة القديمة في محطة الزور الجنوبية قال العون أن التوربينات تعمل حاليا بقدرة 111 ميغاواط وهناك خطة لاستبدالها لرفع قدرتها الانتاجية الى 700 ميغاواط وباستهلاك غاز أقل.
ولفت إلى حصول الوزارة على موافقة مجلس الوزاراء لاقامة محطة النويصيب لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه على واجهة بحرية بمساحة 600 متر كمرحلة أولى مشيرا إلى وجود خطة في لجنة التخصيص التابعة لمجلس الوزراء لتخصيص محطة الشعيبة الشمالية واختيار مستشار عالمي لتقييم المحطة.
وفيما يتعلق بتغيير الوزارة خطتها الخاصة بإخراج محطتي الشعيبة والدوحة الشرقية من الخدمة كما هو مقررا في 2020/2021 قال العون ان تأخر انشاء محطتي النويصيب والخيران دفع لجنة التخطيط في الوزارة لتأجيل خروجهما من الخدمة حتى 2030 لتغطية الطلب المحلي لحين انشاء المحطات الجديدة.
وبين ان نسبة الكويتيين العاملين في محطات القوى تزيد عن 90 في المئة مؤكدا حرص الوزارة على تحفيز العنصر الوطني في مختلف قطاعات الوزارة وحصوله على جميع مستحقاته.