الارشيف / العالم

أخبار سلطنة عمان : ـ بدء القيد بالسجل الانتخابي ـ وصول سفينة زينة البحار السلطنة ـ إقرار خريطة طريق عربية للتنمية المستدامة ـ إشهار الوثيقة العربية لحماية البيئة ـ السلطنة تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث والأخبار المحلية الهامة والتي ارتأينا عرضها من خلال هذه النافذة وتجميعها لقارئنا العزيز لارتباطها المباشر بحياة الناس ولزيادة معرفة القارئ بالأحداث ووضع الحقائق بين يديه لتسهيل الوصول إليها .

■ أعلنت وزارة الداخلية للمواطنين عن بدء القيد في السجل الانتخابي لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة فعلى المواطنين الذين لم يسبق قيدهم في السجل الانتخابي أن يتقدموا بطلب القيد عن طريق مكاتب أصحاب السعادة الولاة في الولايات مع ضرورة إحضار أصل البطاقة الشخصية سارية المفعول أو عن طريق الموقع الإلكتروني للانتخابات.
■ وصلت إلى ميناء السلطان قابوس بمطرح السفينة السلطانية زينة البحار ترافقها السفينة الشراعية الهندية ترنجني بعد مشاركتها في الاحتفال بالذكرى العاشرة للندوة البحرية في المحيط الهندي والتي نظمتها البحرية الهندية بكوتشين بجمهورية الهند.
■ أقر المؤتمر السنوي الثامن عشر حول ” دور الحكومات العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030″ رؤية عربية وخارطة طريق لتنفيذ خطط التنمية المستدامة وحض على ضمان تمتع المواطنين العرب بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والصحة والتعليم والابتعاد عن ممارسة التمييز والتهميش والإقصاء والاحترام المطلق لحقوق الإنسان وتطبيق مبادئ العدالة والمساواة وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص وتكريس الحقوق المتساوية بين الرجل والمرأة
■ وقع مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني وجامعة نزوى ممثلة في مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية مذكرة تفاهم مشتركة لتعزيز العلاقات والتعاون العلمي والمهني في مجالات الأبحاث العلمية والمختبرية والجينية والدراسات البيئية المتنوعة للكائنات الحية .
■ احتفلت السلطنة بإشهار الوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها لحماية البيئة وتنميتها والتي تأتي متزامنة مع الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات والسعي لتوفير بيئة صحية منتجة واقتصاد منافس يسهم في رفاهية وازدهار المجتمعات العربية.
■ دخلت السلطنة تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر عدد متبرعين بالدم خلال 8 متخطية الهند بـ 2521 من خلال المبادرة الوطنية للتبرع بالدم (دمك حياة لغيرك) والتي نظمها صندوق الزمالة لموظفي وزارة الصحة بالتعاون مع دائرة خدمات بنوك الدم حيث بلغ عدد المتبرعين والمتعهدين في الحملة (5555) متبرعاً .
■ قدم رجال شرطة خفر السواحل بقيادة شرطة محافظة مسندم المساعدة لثلاثة قوارب على متنها 9 أشخاص تعطلت محركات قواربهم ونفذت كمية وقودها في عرض البحر بخصب ودبا.
■ بحث وفد جامعة تشارلز خلال لقائه مسئولي جامعة السلطان قابوس التعاون في مجالات تبادل المشاريع البحثية المشتركة في علم الأورام وأمراض القلب وعلم الوراثة كما تم مناقشة إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب وتحسين الأدوية في السلطنة.
■ حديقة النباتات والأشجار العمانية بمنطقة الخوض بولاية السيب التابعة لديوان البلاط السلطاني هي الأولى من نوعها في السلطنة تسعى لإظهار التنوع الاحيائي الفريد الذي تحظى به السلطنة من نباتات وأشجار برية في الطبيعة العمانية.

■ بلغ العدد الإجمالي للشباب في الفئة العمرية من (18 ـ 29) عاما منتصف عام 2017 نحو 1.2 مليون شاب وشابة شكل الشباب العمانيون ما نسبته 46.7% وبينت الإحصاءات أن نسبة الجنس بين الشباب العمانيين في هذه الفئة العمرية ظلت متقاربة بين العامين 2013 و2017 لتبلغ 103 ذكور لكل 100 أنثى.
■ وقع مجلس الشؤون الادارية للقضاء مع بنك مسقط اتفاقية تحصيل ايرادات المجلس من خلال نظام اجهزة الدفع الالكتروني في إطار السعي نحو التحول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية.
■ احتفلت ولاية نخل بافتتاح مبنى جمعية المرأة العمانية ويشتمل المبنى على عدد من المرافق والقاعات المجهزة لإقامة الاحتفالات والاجتماعات والفعاليات وغرف للتدريب على الخياطة ومكاتب إدارية وفصول دراسية، ومقهى ومرافق صحية أخرى.
■ في إنجاز علمي يضاف إلى سلسلة إنجازات السلطنة على وجه العموم ووزارة الصحة على وجه الخصوص فازت وزارة الصحة بجائزة أفضل ملصق علمي في المؤتمر العالمي للمستشفيات والذي عقد في مدينة بريزبين باستراليا.
■ اعتمدت لجنة حصر وتثمين الممتلكات 192 قرار تثمين تمهيدا لتعويض أصحابها من بركاء والمصنعة والسويق والخابورة وصحم وصحار ولوى وشناص وصور لمشاريع المنفعة العامة في مشروع طريق الباطنة الساحلي والباطنة السريع والسكة الحديد وازدواجية الطريق من دوار الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إلى دوار بلاد صور.
■ وقعت وزارة البيئة والشؤون المناخية برنامجي تعاون مع كل من شركة ميناء صحار الصناعي ومنطقة صحار الحرة، بهدف تطبيق برنامج طويل المدى لتطوير الإدارة البيئية في المنطقة بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في الإدارة.

■ بلغ العدد الإجمالي للشباب في الفئة العمرية من (18 ـ 29) عاما منتصف عام 2017 نحو 1.2 مليون شاب شكل الشباب العمانيون ما نسبته 46.7% وبينت الإحصاءات أن نسبة الذكور للإناث ظلت متقاربة بين الشباب العمانيين في هذه الفئة العمرية بين العامين 2013 و2017 لتبلغ 103 ذكور لكل 100 أنثى.
■ على أنغام الفنون الشعبية العمانية والاهازيج الوطنية استقبل مرسى الموج الرحالة القطري محمد سعيد الهاجري الذي يقوم برحلة بحرية على متن سفينته “رحلة المحبة” لحمل أكثر من رسالة ودعوة للأشخاص ذوي الإعاقة والمجتمعات ومشاركة منها في احتفالات السلطنة بالعيد الوطني .
■ احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية بافتتاح مشروعي حدائق الأطفال بمستشفى صور ومستشفى جعلان بني بوعلي والذي جاء بدعم وتمويل من الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو) بمبلغ وقدره 50 ألف ريال عماني وبإجمالي مساحة 2105 أمتار مربعة .
■ حققت مؤشرات رفاهية وتمكين الطفل العماني تحقق أداء مرتفعا فـي مجالاتها الخمسة السلطنة من بين أعلى 10 دول على مستوى العالم وذلك في تقرير مؤشر رفاهية وتمكين الطفل حيث أوضح أن 82.08 من أصل 100 من أطفال السلطنة يتمتعون بالرفاه والتمكين .
■ احتفلت وزارة الصحة بافتتاح وحدة طب الكلى بمستشفى عبري والتي تقام على مساحة (88 /1217) متراً مربعاً يحتوي على (17) سريراً مقسمة الى صالتين كل صالة تحتوي على (7) أسرّة و(3) أسرّة لغرف العزل مقسمة الى غرفتين.