أخبار عاجلة
في دبي.. تواريخك المميزة على لوحة سيارتك -
جميل راتب.. من "نادل" إلى نجومية السينما العالمية -
إنفوغرافيك.. 11 عبارة لا تقلها أثناء مقابلة العمل -
بالأرقام.. جرائم "مروعة" للحوثيين بحق مدنيي اليمن -
خمور مغشوشة تقتل وتسمم العشرات في ماليزيا -
مصر تعلن ارتفاع إيرادات قناة السويس -

د. يحيى نور الدين طراف يكتب: «جزمة شامبليون» كمان وكمان

د. يحيى نور الدين طراف يكتب: «جزمة شامبليون» كمان وكمان
د. يحيى نور الدين طراف يكتب: «جزمة شامبليون» كمان وكمان

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نفى د. زاهى حواس علمه بوجود تمثال شامبليون وهو يطأ بحذائه رأس فرعون مصر للمثال بارتولدى، إلا من خلال مقال د وسيم السيسى؛ وذلك فى مقاله «جزمة شامبليون» بـ«المصرى اليوم» ١٠/٧/٢٠١٨.

ولقد أدهشنى ذلك، لأن فريدريك أوجست بارتولدى هذا ليس بالفنان المغمور النكرة، فهو الذى صنع تمثال الحرية المنصوب فى نيويورك، فالإلمام بأعماله الكاملة هى ثقافة عامة قبل أن تكون واجباً على المتخصصين مثل د. حواس. وقال د. حواس إنه لدى علمه بأمر التمثال، كتب عنه فى «المصرى اليوم»، لكن المسؤول عن الآثار فى ذلك الوقت خاف على كرسيه، فلم يبد اعتراضاً رسمياً ولا حتى بالكلام!!.

إلا أن ما دفعنى لفتح هذا الموضوع مجدداً، هو ما ذكره د حواس فى مقاله «مرة ثانية مع أوليفر ستون» ٢٨/٨، من إنه دعى هذا العام مع أوليفر ستون واثنان آخران، إلى مهرجان سينمائى دولى جنوب إيطاليا، حيث تم ترتيب ندوة لكل واحد منهم حضرها ألف شخص داخل مسرح المدينة، ثم مشى فى المساء على السجادة الحمراء فى القاعة المواجهة للبحر وأعلن عن أوبرا توت عنخ آمون الإيطالية.

وأضاف د. حواس أن ما قاله ستون فى ندوته شىء لا يصدقه عقل، فقد أعلن أن أمريكا هى أول دولة إرهابية فى العالم كله...إلخ.

ولكم كنت أودّ لو أن د. حواس كان قد حذا حذو ستون، وذلك فى ندوته الألفية، وعلى السجادة الحمراء، فتحدث عن جزمة شامبليون التى فوق رأس فرعون مصر، ولو عرضاً، وطالب فرنسا أمام الحضور والإعلام الدولى برفع هذا التمثال فوراً. فحواس له احترامه ووزنه الدولى، وقبعته هى أشهر قبعة فى العالم، وكتبه تملأ مكتباته؛ فكلامه واعتراضه فى هذا الشأن، فى ندوته تلك وفى سائر ندواته ومحاضراته وتصريحاته حول العالم، لا شك أعلى صوتاً وأشد وقعاً وأبعد صدى، من كلام واعتراض مسؤول الآثار الذى خاف على كرسيه بزعمه فلم ينطق.

الخبر (د. يحيى نور الدين طراف يكتب: «جزمة شامبليون» كمان وكمان) منقول من موقع (المصرى اليوم )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق غزوة المخترعين!
التالى شخبطة 2