الارشيف / العالم

نصائح تجنبك التطبيقات المزيفة على متجري "جوجل بلاي" و"آب ستور"

كتب - عاصم الأنصاري:

متاجر تطبيقات الهواتف الذكية تضم أعداد كبيرة من التطبيقات الأصلية، ولكن توجد أيضًا المئات من التطبيقات المُزيفة والوهمية.

وتضم الهواتف الذكية بيانات شخصية يجب حمايتها من البرامج والتطبيقات الضارة، التي قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بهاتفك، أو تدمير حياتك الخاصة.

البوابة العربية للأخبار التقنية تعرض نصائح لتجنب التطبيقات المزيفة على متجري "جوجل بلاي" و"آب ستور".

1- تحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية

تقوم المتاجر الرسمية بتقييم جميع التطبيقات قبل إتاحتها للمستخدمين على نطاق واسع، بعد إجراء عمليات الفحص التلقائي ويتم إجراء المزيد من المراجعات بواسطة أشخاص حقيقيين لفحص أكواد التطبيقات، وبذلك يتم توفير خط الدفاع الأول من قِبل شركتي "جوجل" و"أبل".

2- قراءة تعليقات ومراجعات مستخدمي التطبيق قبل تثبيته

يمكن للجهات الضارة إنشاء تعليقات ومراجعات على متجر التطبيقات وجعلها تبدو جيدة. إذا كنت ترى فقط التعليقات التي تعلن حبها للتطبيق دون إعطاء حالات استخدام محددة وكل تقييم يعطي تقييم خمس نجوم، فكر مرتين قبل التثبيت، يمكنك تخطي هذه الخطوة إذا كنت ستقوم بتثبيت تطبيق تعرفه وتثق به بالفعل.

3- قراءة وصف التطبيق بعناية

تفرض شركتي "جوجل" و"أبل" على المطورين توفير وصف كافي وواضح لوظائف تطبيقاتهم، كما تفرض أيضًا توفير لقطات شاشة من داخل تطبيق.

كما أن الأخطاء في القواعد النحوية وعلامات الترقيم تعتبر إشارة مؤكدة على أن هذا التطبيق ليس تابع لجهة محترفة، وهذا ينطبق على جمييع التطبيقات كما هو الحال في المواقع الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى الوصف القصير والذي لا يوضح كافة مزايا التطبيق.

وعادةً ما يقوم مطوري التطبيقات المزيفة بتقديم وصف مبهم وإضافة صور قليلة قد تكون مسروقة أو معدلة و خادعة في أغلب الأحيان، ولا يقدمون شرح الهدف من تطبيق، كما أنهم يوفرون معلومات إتصال خاطئة.

وفي بعض الحالات يتم أخذ أيقونة وصور التطبيق الأصلي ووضعها على التطبيق المزيف لخداع المستخدمين، لذلك افحص كل هذه النقاط جيدًا.

4- التحقق من اسم تطبيق و اسم المطور

يجب عليك دائمًا التحقق من هوية المطور، ومن المفترض أن يكون هذا سهلاً، حيث ستجد اسم المطور مُدرج دائمًا أسفل اسم التطبيق مباشرةً، وفي مثال على تطبيق "فيسبوك ماسنجر" ستجد اسم المطور هو "Facebook، Inc" على متجر "أبل" أو متجر "جوجل"، بطبيعة الحال تبرز الأسماء الكبيرة لكنك تحتاج إلى أن تكون أكثر حذراً عند تنزيل تطبيق من مطور لا تعرفه.

5- فحص موقع مطور التطبيق

ليس لكل تطبيق موقع ويب خاص به، فهناك بعض التطبيقات التي يتم برمجتها وتطويرها من قِبل المطورين الأفراد، ولكن في حالة إذا كان للتطبيق موقع ويب احرص على فحصه جيدًا، حيث أن التحقق من موقع الويب الخاص بالتطبيق سيمنحك صورة أكثر وضوحًا ويمكن أن يساعدك في اتخاذ قرار أفضل، ابحث عن علامات تدل على أن هذا العمل غير محترف مثل الأخطاء الإملائية أو اللغة الإنجليزية السيئة.

وبطبيعة الحال تحتاج إلى البحث عن العلامات التي تشير إلى أنه موقع ويب آمن. تحقق من وجود شهادة SSL والتي تعني عنوان "HTTPS"، الذي يشير إلى وجود اتصال مشفر بين جهازك وخادم المطوِّر. إذا كنت تستخدم متصفح "جوجل كروم"، فهذا يدل على أن جوجل تثق في الموقع.

6- التحقق من عدد مستخدمي التطبيق

تجنب التطبيقات التي ليس لديها سوى عدد قليل من المستخدمين، قد تكون هذه المشروعات جيدة ومبتكرة، ولكن إذا لم يكن لديك المهارات أو الوقت اللازم لإجراء فحص شامل في التطبيق فلا تراهن عليه، وانتقل إلى التطبيقات الأكثر شعبية ذات التقييم الجيد.

للتحقق من ذلك، اضغط على أحد التطبيقات ومرر إلى أسفل الصفحة، ستجد ما تحتاج إلى معرفته تحت عنوان معلومات إضافية.

وأخيرًا، يجب عليك الإبلاغ عن أي تطبيقات مزيفة تجدها في متاجر التطبيقات، ويمكنك فعل ذلك اتباع الخطوات التالية:

إذا كنت على متجر "جوجل بلاي":

- انتقل إلى أسفل الوصف.

- اضغط على خيار الإبلاغ كغير لائق.

- ستتم مطالبتك بإخبار "جوجل" عن سبب اعتقادك بأنه تطبيق مزيف.

وإذا كنت على متجر "أبل"، ستحتاج إلى التوجه إلى صفحة الإبلاغ عن مشكلة وتسجيل الدخول باستخدام "Apple ID" الخاص بك.