الارشيف / العالم

وزير النقل: لأول مرة يصل نسبة المكون المحلي لتصنيع القطارات إلى نحو 30%


شهد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، توقيع الاتفاقية الإطارية الخاصة بتصنيع وتوريد عدد 32 قطارا مكيفا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداي روتيم الكورية.
ووقع عن الجانب المصري، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعن الجانب الكوري، يون يو شيول، سفير دولة كوريا الجنوبية. 

وصـرح وزيــر النقــل، بأن إجمــالي سعر العقـد يبلــغ 317.8 مليــون يــورو، و640 مليون جنيه مصري شاملة كافة الضرائب والأعباء المالية، وأن هذا العقد يختص بتوريد عدد ٣٢ قطارا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث ويتم تمويلها من خلال تمويل ميسر مقدم من بنك أكزيم الكوري بقيمة 243 مليون يورو بفائدة 0.1% تسدد على 33 سنة، بعد فترة سماح 20 سنة، لافتًا إلى أن عدد القطارات الحالية العاملة بالمرحلة الأولى والثانية للخط الثالث للمترو يبلغ عددها ١٥ قطارا. 

وأوضح "عرفات" أنه لأول مرة يصل نسبة المكون المحلي لتصنيع القطارات إلى نحو 30%، وسيتم توريد الأربعة قطارات الأولى بالتزامن مع افتتاح المرحلة الرابعة (ب) نهاية عام 2019 والباقى بمعدل قطار شهريا.

وتبلغ طول المرحلة الثالة نحو 17.7 كم وعدد 15 محطة والجزئين الأول والثاني من المرحلة الرابعة بطول 11.5 كم، و10 محطات بالإضافة إلى ورشة العمرة الجسيمة.

ومن المقرر توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض يوم الثلاثاء المقبل، بدولة كوريا الجنوبية ليدخل بعدها العقد حيز التنفيذ لمدة 76 شهرا.

قد تقرأ أيضا