أخبار عاجلة

لجنة الأمم المتحدة تطالب الصين بإطلاق سراح "الأويجور" المسلمين

 

دعت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، الصين إلى إطلاق سراح الأويجور المحتجزين في منطقة شينجيانج، وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في البلاد.

 

ووفقاً لوكالة الأناضول، اليوم السبت، قال التقرير الذي تبنته اللجنة في دورتها السادسة والتسعين في الفترة من 6 إلى 30 أغسطس، إنّ اللجنة "تشعر بالقلق" إزاء التشريعات الصينية التي لها "تعريف واسع للإرهاب وإشارات غامضة للتطرف والتعريف غير الواضح للانفصالية".

 

وأضاف أنّ هذه التعريفات قد تنطوي على إمكانية تجريم التعبير المدني والديني السلمي وتسهيل التنميط الجنائي للأقليات العرقية والدينية العرقية، بما في ذلك الأويجور المسلمون والتبت البوذيين والمنغوليين".

 

وأكدت اللجنة، أنّ هناك تقارير تفيد بأن بعض التبت والأويجوريين والأقليات العرقية الأخرى والمتظاهرين السياسيين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان، قد تعرضوا للتعذيب أو سوء المعاملة.

 

كما تشعر بالقلق من التقارير التي تفيد بأن بعض المحتجزين من الأويجور احتجزوا بمعزل عن العالم الخارجي لفترات طويلة، مما يعرضهم لخطر التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة.

 

ورغم عدم وجود بيانات رسمية، إلاّ أنّه يقدر وجود مليون معتقل محتجزين بسبب تعبيرات غير مهددة بالثقافة الدينية العرقية المسلمة مثل التحية اليومية."

 

ودعت اللجنة الصين إلى الإفراج فوراً عن الأشخاص المحتجزين حالياً في ظل هذه الظروف وبشكل خاطيء.

وفى ذات السياق، بعث السناتور الامريكى "ماركو روبيو" والسيناتور "كريس سميث"، رئيسا اللجنة التنفيذية للجنة الكونجرس حول الصين، برسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الخزانة ستيف منوشين، طالبا خلالها بفرض عقوبات على الصين، الخميس الماضى.

 

الخبر (لجنة الأمم المتحدة تطالب الصين بإطلاق سراح "الأويجور" المسلمين) منقول من موقع (الفجر )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى (الحرب -الفقر- المرض)... الثلاثي القاتل يحاصر أطفال "أزارق الضالع" في اليمن