أخبار عاجلة
ضبط 27 هاربا من أحكام جنائية في الإسماعيلية -
رحيل المسرحي اللبناني زياد أبو عبسي عن 62 عاما -
١٢ معلومة عن جمال سليمان في عيد ميلاده -

عريقات: قرار أمريكا بوقف تمويل «الأونروا» مخالف للقانون الدولي

عريقات: قرار أمريكا بوقف تمويل «الأونروا» مخالف للقانون الدولي
عريقات: قرار أمريكا بوقف تمويل «الأونروا» مخالف للقانون الدولي

قال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» مخالف للقانون الدولي ولقرار الأمم المتحدة، الذي أنشأ هذه الوكالة لتقديم الغوث لللاجئين الفلسطينيين.

وبحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، قال عريقات، فى بيان له، تعقيبا على قرار الإدارة الأمريكية: «إننا نرفض ونستنكر هذا القرار الأمريكي جملة وتفصيلا، فلا يحق للولايات المتحدة الأمريكية إلغاء وكالة الأونروا التي تشكلت بقرار من الجمعية العامة الأمم المتحدة رقم 302 لعام 1949، والذي نص على وجوب قيام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بتقديم خدماتها في المجالات كافة إلى حين حل قضية اللاجئين من كافة جوانبها».

وأضاف عريقات في بيانه: «لا يحق للولايات المتحدة الأمريكية تأييد ومباركة سرقة الأراضي الفلسطينية، والاستعمار الإسرائيلي غير الشرعي على الأرض الفلسطينية، وسرقة القدس وضمها إلى إسرائيل، ولا يحق لها التصرف وفقا لأهواء شيلدون أدلسون وبنيامين نتنياهو».

وتابع عريقات: «إن قرارات الإدارة الأمريكية تجاه القدس واللاجئين والاستيطان تمثل تدميرا للقانون الدولي وللأمن والاستقرار في المنطقة، وهدايا لقوى التطرف والإرهاب في المنطقة».

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: «نحن نطلب من دول العالم رفض هذا القرار وتوفير كل ما هو ممكن من دعم لوكالة الأونروا، احتراما لقرار الأمم المتحدة المنشئ للوكالة إلى حين حل قضية اللاجئين من جميع جوانبها كما نص القرار».

واختتم عريقات: «إن الأونروا ليست مؤسسة من مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، فقد نشأت بقرار من الأمم المتحدة، وبالتالي فإن على المجتمع الدولي بأكمله رفض وإدانة القرار الأمريكي، وتقديم كل ما هو مطلوب من مساعدات للأونروا، لتمكينها من الاستمرار بالنهوض بمسؤوليتها كافة تجاه اللاجئين الفلسطينيين».

كانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت إنهاء تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة «أنروا»، بشكل كامل، بحسب «سكاي نيوز» الإخبارية.

وقالت هيذر ناورت، المتحدثة باسم الوزارة، في بيان، إن المنظمة معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استعرضت القضية، وقررت أن الولايات المتحدة لن تقدم إسهامات إضافية لها.

وكانت الإدارة الأمريكية، قد أعلنت، في يناير الماضي، أنها ستحجب أكثر من نصف شريحة التمويل الخاصة بالوكالة.

تأتي هذه الخطوة في إطار السعي الأمريكي لإلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم المحتلة.

الخبر (عريقات: قرار أمريكا بوقف تمويل «الأونروا» مخالف للقانون الدولي) منقول من موقع (التحرير الإخبـاري )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى (الحرب -الفقر- المرض)... الثلاثي القاتل يحاصر أطفال "أزارق الضالع" في اليمن