الارشيف / العالم

مستشار وزير التعليم العالي لـ"بوابة الأهرام": غرفة عمليات لانتخابات الجامعات.. واهتمام بالمعاهد

كشف الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للأنشطة الطلابية، ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بالجامعات، عن أنه تم تشكيل غرفة عمليات في معهد إعداد القادة بحلوان، لمتابعة الانتخابات الطلابية للعام الجامعي 2018 – 2019، والتي انطلقت اليوم الخميس.

ووضعت وزارة التعليم العالي الجدول الزمنى للانتخابات حيث يمتد خلال الفترة من 1 حتي 15 نوفمبر، ويتم فتح باب الترشيح اعتبارًا من اليوم بسحب وتقديم الاستمارات، ثم إعلان الكشوف المبدئية، وتلقى الطعون وفحصها، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية الأربعاء 7 نوفمبر.

وتبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارا من الخميس 8 نوفمبر، وانتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج الأحد 11 نوفمبر، وتبدأ انتخابات الإعادة الإثنين 12 نوفمبر، تليها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات.

ثم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وينتهى الجدول الزمنى بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

وتضم اللجنة المشرفة على الانتخابات الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية رئيسا، وعضوية كل من الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي للوزارة، والمستشار سامح سيد المستشار القانونى، وأحمد الشيخ رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وطارق حماد بمعهد إعداد القادة، ومحمود جمال برعاية شباب جامعة الإسكندرية.

وأضاف طايع في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أنه تمت مخاطبة الجامعات لبدء أعمال الانتخابات الطلابية بجامعاتهم وموافاة اللجنة بتقرير مفصل عن سير العملية الانتخابية أولا بأول، مشيرًا إلى أنه تم مخاطبة نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب ومديري عموم الشباب، بترتيبات الانتخابات، وموافاة اللجنة بإحصائية في أول أيام المرحلة غدا بالبيانات والأسماء بكل كلية وجميع الفرق.

وأشار مستشار الوزير، للأنشطة الطلابية، إلى أنه تم وضع نماذج من قبل اللجنة من "1 لـ10"، كل نموذج مرتب بإحصائية للانتخابات، موضحا أن نموذجي "9  و10"، أسماء ببيانات رؤساء الاتحادات بالجامعة، ونموذج من "4 لـ8"، أسماء فقط، ونموذج "1 لـ4"، أعداد عن العملية الانتخابية فقط.

كما أكد عبد اللطيف، أنه تم إرسال خطابات للجامعات وإرسال النماذج الخاصة عن العلمية الانتخابية، لنواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، مطالبا الطلاب بضرورة المشاركة في الاستحقاق الطلابي.

وأوضح مستشار وزير التعليم العالي، أن المشاركة الطلابية في الانتخابات الجامعية تمثل تكليفا وليس تشريفا، لافتًا إلى أن الدولة بحاجة إلى العمل وعلى الطلاب المشاركة لتقديم الخدمة لزملائهم في الجامعات بكافة الأسر الطلابية.

ونوه مستشار الوزير، إلى أنه تم إعداد الميثاق الأخلاقي للطلاب، موضحًا أنه يوجد بالميثاق الأخلاقي جزء عن اللوائح الطلابية والترشح للاستحقاق الطلابي، مطالبا الطلاب بالاطلاع عليه.

واختتم عبد اللطيف، تصريحاته لـ"بوابة الأهرام"، بالإشارة إلى أنه لأول مرة هذا العام تشهد الجامعات الخاصة والمعاهد الخاصة توسعًا كبيرًا في الانتخابات الطلابية بها، بنفس جدول ومواعيد الجامعات الحكومية، مبينا أن سيتم النظر بعناية لنصف مليون طالب مهمشين بالمعاهد والمشاركة في الانتخابات والاستحقاق الطلابي.