أخبار عاجلة
«الإسكان» تعلن 8 مشاريع جديدة توفر 13.606 وحدات سكنية -

العالم يحتفل باليوم العالمي للنباتيين: نظام أكثر صحية

العالم يحتفل باليوم العالمي للنباتيين: نظام أكثر صحية
العالم يحتفل باليوم العالمي للنباتيين: نظام أكثر صحية

اشترك لتصلك أهم الأخبار

احتفل الكثير حول العالم باليوم العالمي للنباتيين، حيث يعتبر 1 نوفمبر حدثا سنويا يحتفل به النباتيون وهو الاحتفال الذي بدأ لأول مرة عام 1994 من قبل المغنية والناشطة في مجال حقوق الحيوان في المملكة البريطانية «واليس لويز» والتي أصبحت فيما بعد رئيس جمعية النباتيين في المملكة المتحدة .

ويعرف المجتمع النباتي نظامهم الغذائي على أنه: «فلسفة وطريقة معيشة تسعى إلى استبعاد بقدر ما هو ممكن وعملي كل أشكال استغلال الحيوانات وبالتالي يعزز تطوير واستخدام البدائل الخالية من الحيوانات لصالح البشر والبيئة».

وأرجع البعض السبب في ظهور النباتيين لقيم أخلاقية تتعلق بالحيوانات أكثر وإن كانت نسبة منهم تفعل ذلك لأساب صحية.

وفي تطور طبيعي، تطوَّر اليوم العالمي النباتي حيث انتشر الاحتفال به في أماكن العمل والمحلات التجارية والمطاعم والمنازل في جميع أنحاء العالم، وتشهد فعاليات هذا اليوم تشجيع الناس على مشاركة وصفات نباتية أو حتى كيفية تكييف أطباق اللحوم لكي تكون نباتية.

وكشفت بعض الدراسات السبب وراء أن النظام النباتي صحي أكثر وذلك لإنه يحتوى على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبقوليات والبذور، كما يقل في هذا النظام الاعتماد على العناصر التي تسهم في ظهور الأمراض.

عدد من الدراسات كشفت عن فوائد تطبيق هذا النظام، فقد توصلت دراسة أجريت في جامعة «لندن»، إلى أن النظام النباتي في الغذاء مرتبط بتحسين الحالة النفسية للشخص، بالإضافة إلى إنه يعمل على خفض فرص الإصابة بمرض السكر النمط الثانى وأمراض القلب.

وفي ورقة بحثية طبية صادرة عن «أكاديمية التغذية وعلم التغذية» تم التأكيد على الفوائد الصحية لحمية غذائية نباتية، بدعوى أنها تقلل خطر الإصابة بالسمنة والسكر مقارنة بالوجبات الغذائية غير النباتية.

كما أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأغذية النباتية بدلاً من المنتجات الحيوانية تقل فرص إصابتهم بأمراض القلب أو خطر السكتة الدماغية.

وأكد الباحثون البريطانيون في كلية «إمبريال كولدج» في لندن أن الأشخاص الذين اعتمدوا على نظام نباتي تراجعت بينهم فرص الوفاة بنسبة 20% متأثرين بأمراض القلب مقارنة بنحو 50% بين الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بمنتجات الألبان والبيض والأسماك في وجباتهم الرئيسية.

إضافة إلى ذلك، تقول إحدى الدراسات إن الوجبات الغذائية ذات الأصل النباتي المستدامة أكثر ملائمة للبيئة، مشيرة إلى أنها يمكن أن تقلل من انبعاث غازات الدفيئة بنسبة تصل إلى 50 % وقال المتحدث باسم «أكاديمية التغذية وعلم التغذية»، إن التحول إلى النظام النباتى قد يكون مفيدا لصحة الإنسان والبيئة معا .

النظام الغذائي النباتي هو نظام صحي للغاية، ولكن إتباعه يتطلب الانتباه إلى بعض أنواع الأغذية للحصول على كل الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها، لذا شددت «الرابطة الألمانية للنباتيين» على ضرورة إمداد الجسم ببعض العناصر الغذائية اللازمة، مثل الحديد والزنك واليود وفيتامين «د» والأحماض الدهنية أوميجا 3، تجنباً للإصابة بنقص في التغذية.

على جانب آخر التزم عدد من نجوم هوليوود والنجوم العرب بالنظام النباتي ومنهم براد بيت فيعد أحد أشهر النجوم النباتيين، إذ يعتقد أن تناول اللحوم يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وأكدت نجمة هوليوود أوليفيا وايلد أن إتباعها للنظام «النباتي» لم يكن سهلاً ولكنها استطاعت أن تعتاد عليه .

ومن العرب، يعتبر المذيع باسم يوسف الأكثر شهرة في إتباعه النظام الغذائي كما أنه ينشط كثيراً في مجال التوعية حيال مضار تناول اللحوم وتأثيرها السلبي.

الخبر (العالم يحتفل باليوم العالمي للنباتيين: نظام أكثر صحية) منقول من موقع (المصرى اليوم )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «أشعياء» ينفى علاقته بأداة الجريمة في قضية قتل رئيس دير «أبومقار»
التالى السجن 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لمدرس «هتك عرض طالبة» بشبرا الخيمة