الارشيف / العالم

أهالي يتحدثون عن بالوعات الصرف بكفر الشيخ: "مصائد موت للأطفال"

رغم تعدد حوادث غرق الأطفال في بالوعات الصرف الصحي المفتوحة والمنتشرة في الشوارع بعدد من مدن محافظة كفر الشيخ، ورغم الإعلان عن تغطية كل البالوعات في الشوارع وتسليكها تمهيدا لموسم الشتاء، فإن هناك بعض المناطق، التي لازال يشكو أهلها من عدم تغطية "البالوعات"، ما يعرض أطفالهم للخطر.

يقول أحمد جودة، أحد أبناء مركز دسوق، إن بالوعات الصرف الصحى تنتشر بالشوارع دون قيام الوحدة المحلية بتغطيتها ما يعيق حركة السير في الشوارع، فضلا عن تعريض حياة الأطفال الذين يلهون بها للخطر، مضيفا أن الأهالي يضعون بعض الأخشاب والأحجار "بالوعات" الصرف الصحي كإشارة تحذيرية للمارة وكوسيلة بديلة لحين تغطيتها بشكل فني من قبل مسؤولي المدينة.

ويضيف، "كل يوم بنسمع عن حوادث غرق أطفال فى البالوعات دي، ورئيس مدينة دسوق أكد تغطية كل البالوعات، طيب شارع فرج الصايغ كل بالوعاته لسه مفتوحة، ودى منطقة شعبية بيلعب فيا عشرات الأطفال، وتعرضت أغطيتها للتلف ومحدش عملها صيانة، وإحنا خايفين نصحى نلاقى كارثة"، مطالبا المسؤلين بتغطيتها.

ويوضح يوسف علي أن عدم وجود إشارات تحذيرية قبل البالوعات يُفاجئ السائقين والمارة أثناء سيرهم، "البالوعات دي مصيدة للموت، وفي دراجة نارية انقلبت منذ أيام في أحد الشوارع لارتفاع بيارة الصرف الصحي وعدم إحكام غلقها، رغم إعلان المسؤولين تغطية وتسليك البالوعات، فضلا عن طفحها حال عدم صيانتها ما يؤدى لإغراق الشوارع وخروج رائحة كريهة تؤذى سكان المنطقة المحيطة، لأنها تتحول لمستنقعات تتجمع حولها الحشرات".

من جانبه أعلن اللواء خالد حسن، رئيس مركز ومدينة دسوق التابع لمحافظة كفر الشيخ، تطهير وتغطية بالوعات الصرف الصحي على مراحل، بعد استكمال أعمال المرحلة الثانية من خطة التطهير لشبكات وخطوط الصرف الصحي للمدينة والمحطات ومصافي الأمطار، طبقا للخطة الموضوع استعدادا لموسم الشتاء، بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدسوق.

وقال رئيس مدينة دسوق، إنهم دفعوا بـ3 فرق عمالة للتطهير ورفع مخلفات التطهير، تمكنت من تطهير 1000 محطة ومصفاة وبالوعة بالمرحلة الأولى، بالاضافة الى عدد من محطات الرفع.

وأضاف أنهم طهروا خطوط "شارع السينما، عبدالعزيز، الجلاء، شارع سعد، منطقة عميرة، المستعمرة، تقسيم الموظفين، خط نادى القضاة، شارع عبده زعلول، شارع أبوغزالة، منطقة الكشلة، منطقة تقسيم رجب، الشركات من محطة 2 إلى طريق المستشفى، شارع الشركات من دوار فوه حتى ترعة القضابة، المدارس، والغفران والمحرقة ودحروج حتى كوبرى المدير مع خط 6 أكتوبر".

وكان الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، قد أعطى للأجهزة الخدمية مهلات متعددة لمراجعة تغطية "بيارات" وبالوعات الصرف الصحي وصيانة أعمدة الإنارة وأسلاك وعوازل الكهرباء ورفع الإشغالات وتحسين مستوى النظافة بدائرة المحافظة، مشددا على رؤساء المدن بالمرور على "البيارات" كافة والتأكيد على تغطيتها وتأمين أغطية جميع المصارف والمجاري المائية.

وكلف المحافظ رؤساء القطاعات الخدمية بصيانة شبكات مياه الشرب والصرف الصحي، بالتنسيق مع الوحدات المحلية بدائرة المحافظة، والتعاون مع الجمعيات المعنية بإصلاح أعطال مشروع خفض المنسوب لمياه الصرف الصحي بالقري لتجنب أي احتمالات لتلوث البيئة والتوسع في عمل فريق التدخل السريع لأعمال النظافة، وصيانة الصرف الصحي ومياه الشرب على مدار الساعة، والتواصل مع المواطنين والحل الفوري والعاجل لمشاكلهم.