الارشيف / العالم

عناد تميم مستمر.. قطر تطلب تنشيط الملاحة البحرية مع إيران

يواصل النظام القطري ارتماءه في أحضان نظام الملالي، حيث قال مساعد رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، إن الدوحة طلبت تنشيط الخطوط الملاحة البحرية بين ميناء بوشهر وميناء حمد القطري.

وأوضح هادي حق شناس في تصريحات صحفية، السبت، أن قطر كانت قبل المقاطعة السعودية الإماراتية، توفر بضائعها من هاتين الدولتين، لكنها طلبت الآن زيادة الحركة الملاحية عبر الخطوط البحرية مع إيران لتعزيز التجارة بين البلدين.

وأكد أن نظرا  لمقاطعة الإمارات والسعودية، فقد تم إبلاغ الجانب القطري إمكانية الاستفادة من ميناء بوشهر لتنفيذ عمليات تصدير واستيراد البضائع، وعمليا تم تنفيذ جزء من هذه العمليات، حيث يجرى ترانزيت المنتجات الزراعية عبر ميناء بوشهر إلى ميناء حمد القطري.

وأضاف شناس أنه يمكن نقل البضائع العابرة من تركيا ودول الجوار الأخرى إلى موانئ قطر باستخدام خطوط الملاحة المناسبة من ميناء بوشهر الإيراني.

وتشهد العلاقات القطرية الإيرانية طفرة في الأونة الأخيرة، في أعقاب إعلان دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو 2017، بعد فشل محاولات إقناع الدوحة بالتخلي عن سياسة دعم الإرهاب والانخراط في مخططات تخريبية ضد مجتمعات عربية، بهدف تنفيذ المخطط الإيراني الرامي لبسط النفوذ الفارسي في المنطقة.