الارشيف / العالم

علماء يعلنون التوصل إلى لحظة فناء الكون.. التفاصيل هنا

أجروا مسحًا لـ10 ملايين مجرة بكاميرات فائقة الدقة

أعلن فريق دولي من العلماء أن الكون لن ينفجر قبل ما لا يقل عن 140 مليار سنة، فيما يبلغ عمره 13.8 مليار سنة منذ ما يعرف بـ"الانفجار العظيم".

وبحسب ما أوردته "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، عن موقع "أساهي شيمبون"، أفاد العلماء بأن الكون يتسع بواسطة الطاقة المظلمة الغامضة والمادة المظلمة، التي تشكل 95 في المائة من الكون.

وأضافوا أنه في ظل نظرية التمزق الكبير، فإن الكون سيغرق في النهاية بسبب زيادة الطاقة المظلمة والتوسع السريع؛ ما يؤدي إلى تمزيق كل شيء من النجوم إلى الذرات.

وأجرى العلماء وبعضهم من جامعة طوكيو والمرصد الفلكي الوطني في اليابان، مسحًا لحوالي 10 ملايين مجرة للتعرف إلى تأثيرات الطاقة المظلمة من خلال كاميرا Hyper Suprime-Cam، وهي كاميرا فائقة الدقة طورت خصيصًا لتلسكوب سوبارو في هاواي.

وخلص العلماء بعد تحليل البيانات إلى أن التقديرات السابقة قد بالغت في معدل الزيادة في الطاقة المظلمة، وأن الكون سيكون آمنًا لنحو 140 مليار سنة قادمة؛ أي حوالي عشرة أضعاف عمره الحالي.

من جهتها، أعربت الأستاذة المساعدة في علم الكونيات بمعهد كافلي لفيزياء ورياضيات الكون في جامعة طوكيو "شياكي هيكاغي"، عن أملها في دراسة المزيد من المجرات ومعرفة ما سيحدث عندما ينتهي الكون.