الارشيف / العالم

تنفيذ 2250 جولة للتحقق من توطين منافذ بيع "الأواني المنزلية"

"العمل" رصدت 215 مخالفة وحررت إنذارات لـ380 منشأة

نفّذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 2243 جولة تفتيشية في مختلف مناطق المملكة، استهدفت منافذ البيع في نشاط "محلات الأواني المنزلية"، منذ بدء تطبيق قرار التوطين مطلع العام الهجري الحالي.

وأسفرت الجولات التفتيشية عن ضبط 215 مخالفة؛ منها 185 مخالفة لقرار التوطين و30 مخالفة أخرى؛ فيما بلغ عدد المنشآت الملتزمة بالقرار 1766 منشأة، ولم تلتزم 238 منشأة بقرار التوطين، ووصلت الإنذارات الموجهة للمنشآت إلى 382 إنذاراً.

وجاء قرار توطين النشاط كمرحلة أولى من توطين 12 نشاطاً؛ في إطار حرص الوزارة على تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل، ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

ومن المقرر توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، في تاريخ 1/ 3 /1440هـ؛ بينما سيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات، في تاريخ 1/ 5/ 1440هـ.

واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، وتَضَمّن الدليل شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، إضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدّمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

ويوضّح الدليلُ تفاصيلَ قرار قَصْر العمل في منافذ البيع على 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات؛ بما في ذلك الأنشطة المستهدفة، والشروط العامة، وبرامج الدعم التي تقدّمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إجابات عن التساؤلات الأكثر شيوعاً، ويمكن الاطلاع على الدليل بالضغط على الرابط https://goo.gl/RYBMBf.

وتم تشكيل لجنة من ممثلين عن: (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وبنك التنمية الاجتماعية)؛ لإعداد برنامج "ممكنات التوطين للأنشطة الموطنة"، والتنسيق مع الجهات المعنية؛ في حين تطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة بجدول العقوبات والمخالفات.