أخبار عاجلة
بيان اتحادي: نرحب بالتحقيق ومعرفة الأسباب -
النفط ينهي الأسبوع على خسائر -
تدمير غرفة عمليات سرية للحوثيين في الحديدة -
50 صورة ترصد زفاف شيماء سيف ومحمد كارتر -

أخبار سلطنة عمان : أهالي عبري يشيدون بتنفيذ مشروع سد التغذية الجوفية على وادي السليف

ـ المشروع له ثمار مستقبلية من النواحي الاقتصادية والتنمية الزراعية والسياحية

عبري ـ من سعيد بن علي الغافري:
أصدرت وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه الأمر في تنفيذ مشروع سد التغذية الجوفية على وادي السليف بولاية عبري والذي يهدف الى تغذية الخزان الجوفي لتنمية الموارد المائية بمنطقة السليف والقرى المجاورة الواقعة أسفل السد.
وقد بدأت الشركة المنفذة للمشروع أعمالها ومن المؤمل الاستفادة منه في تعزيز مصادر المياه الجوفية في هذه المناطق واستدامتها والتنمية الاقتصادية والزراعية وحماية الاراضي من انجراف التربة اثناء جريان الوادي وخطورة الفيضانات على المزارع الواقعة على مساره.
الأهالي بولاية عبري أشادوا بالجهود التي تقوم بها الحكومة في ايصال كافة الخدمات التنموية في ربوع قرى ومناطق الولايات والتي من شأنها ان تعزز البنى الاساسية من جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والزراعية وغيرها من المناشط.
* مشروع حيوي
الشيخ علي بن عبدالله المنذري قال: لاشك أن مشروع سد وادي السليف والمناطق المجاورة لها يعد من المشاريع الحيوية الهامة التي تنفذها وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه وهو مكرمة غالية وعزيزة من لدن جلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ وتوجيهاته السديدة ورؤيته الثاقبة التي دائماً تهدف الى الرقي بالبلاد والمواطن وتسهيل كافة مطالب وتطلعات المواطن.
مؤكداً بأن هذا المشروع ـ بإذن الله ـ من المؤمل أن تستفيد منه العديد من البلدان والقرى لتعزيز المصادر المائية خاصة أن أغلب المناطق تشكو من قلة منسوب المياه وسيحافظ على استدامة المياه والاستفادة من مياه الاودية كمخزون يعزز من وجود المياه وعدم اهدارها وركيزة هامة لتنمية الموارد المائية والجوانب الاقتصادية والزراعية ومنبع خير للنشاط الزراعي في المناطق المستفيدة منه.
* مورد هام
وقال سعيد بن حمد المنذري: مشروع سد التغذية الجوفية لوادي السليف بولاية عبري يعتبر مورداً هاماً لتخزين المياه المتدفقة من الاودية والتي سيحجزها السد ستساعد الآبار والافلاج من استدامة المياه والتغلب على مشكلة نقص المياه وتأثير ذلك على الزراعة والتي تعتبر أحد المصادر الاقتصادية للاهالي، مضيفاً بأن هذا المشروع سينعش الحركة الاقتصادية من حيث زراعة مختلف المحاصيل الزراعية والعناية بالثروة الحيوانيةـ كما أنه من المشاريع التي ينتظرها الاهالي منذ فترة لما له من منافع عظيمة على القرى في استدامة المياه الجوفية على الدوام.
* استدامة مستمرة
ويقول سلطان بن سيف المقبالي: عند سماعنا بقيام وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه بتنفيذ مشروع سد مجرى وادي السليف أثلج صدورنا هذا الخبر نظراً لما تعانيه القرى من عجز في الموارد المائية وتأثيرها على مزروعاتنا.
* الحفاظ على التربة
عمر بن سعيد المنذري يقول: سد وادي السليف بعبري والذي شرع العمل به من قبل الشركة المنفذة يعد مشروعاً في غاية الأهمية من حيث تنمية الموارد المائية وحماية التربة الزراعية من الانجراف اثناء جريان الاودية وحدوث فيضانات تغمر المزارع والبساتين الواقعة على مسار الوادي، فهذا المشروع رافد كبير للقرى والبلدان المستفيدة منه.
* تنمية موارد المياه
أما محمود بن محمد البلوشي فيقول: مشروع وادي السليف من المشاريع العملاقة والذي ستلعب دوراً في تنمية المصادر المائية وضمن المشاريع الحيوية التي حظيت بها ولاية عبري في كبريات أوديتها ولاشك أنه ستستفيد منه عدة قرى والتي تقع ضمن مساره.

الخبر (أخبار سلطنة عمان : أهالي عبري يشيدون بتنفيذ مشروع سد التغذية الجوفية على وادي السليف) منقول من موقع (جريدة الوطن - سلطنة عمان )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رحيل لاعب نادي الأهلي السابق صفوت عبدالحليم بحادثة مأساوية