أخبار عاجلة
شيرين ترد على صابر الرباعي بعد كلامه عن"نساي" -

بعد طلب ترامب.. خبراء يوضحون ملامح التحالف "العربي - الأمريكي"

بعد طلب ترامب.. خبراء يوضحون ملامح التحالف "العربي - الأمريكي"
بعد طلب ترامب.. خبراء يوضحون ملامح التحالف "العربي - الأمريكي"

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في كلمته بالدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، بأن بلاده تعمل على إقامة تحالف استراتيجي إقليمي مع دول الخليج ومصر والأردن.

كما قال إن بعض دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط تعهدت بإنهاء الحرب الأهلية في اليمن، ولهذا السبب فإن الولايات المتحدة تعمل على نشر تحالف إقليمي من أجل نشر الاستقرار والأمن في المنطقة.

أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، قال تعليقا على حديث ترامب، إن الولايات المتحدة تريد من هذا التحالف، القضاء على التهديد الإيراني للشرق الأوسط، موضحا أن قائد الحرس الثوري الإيراني سبق وأن أعلن أنه في حالة تطبيق العقوبات الأمريكية ستلجأ إيران إلى غلق مضيق هرمز، وهو ما سيضر بمصالح الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

هذا الإتفاق سيكون بمثابة تحالف استراتيجي، حسبما أوضح العناني لـ"الوطن"، مشيرا إلى أن الدول المشاركة فيه ستكون مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي، مستبعدا قطر نظرا لعلاقتها القوية مع تركيا المعادية للولايات المتحدة.

وطلب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بإنشاء بلاده تحالفا مع الخليج وبعض دول الشرق الأوسط، قد يفسر رغبته في حل القطيعة التي قامت بها الدول العربية ضد قطر، لرغبته في ضمها إلى هذا التحالف، وفقا لقول الدكتورة نهي بكر، خبيرة الشأن الأمريكي، موضحة أن ترامب لم يشر بوضوح إلى نوع هذا التحالف، فهناك تحالفات سياسية واقتصادية وعسكرية.

وأوضحت بكر لـ"الوطن"، أنه خلال الفترة الأخيرة، كانت الولايات المتحدة تتحدث عن إنشاء "الناتو العربي"، وهو الجيش العربي المشترك، لذلك من المرجح أن يكون هذا ما يقصده ترامب بالتحالف.

بينما قال العميد سمير راغب، الخبير الاستراتيجي، إن الولايات المتحدة تهتم بمنطقة الشرق الأوسط اهتماما كبيرا، موضحا أنه غرض الولايات المتحدة هو إقامة تحالف استراتيجي مع الدول الكبيرة في الشرق الأوسط مثل مصر.

وأوضح راغب لـ"الوطن"، أن هدف الولايات المتحدة من هذا التحالف هو محاربة الإرهاب الذي انتشر بصورة كبيرة في الشرق الأوسط ومحاولة إعادة استقراره مرة أخرى، وتقويض التواجد الإيراني فيه.

الخبر (بعد طلب ترامب.. خبراء يوضحون ملامح التحالف "العربي - الأمريكي") منقول من موقع (الوطن )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رحيل لاعب نادي الأهلي السابق صفوت عبدالحليم بحادثة مأساوية