الارشيف / أخبار عالمية / العالم

أديس أبابا تطالب بالإبقاء على سرية مفاوضات سد النهضة والقاهرة تطلب إطلاعها على آخر مراحل الإنشاء

  • 1/2
  • 2/2

سياسة

دوت الخليج الإخبارية

الجمعة 2019/11/15 06:59 م بتوقيت أبوظبي

وزير المياه والري الأثيوبي،سليشي بقلي

طالب وزير المياه والري الأثيوبي،سليشي بقلي، من المراقبين لممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي وعددهم 5 الذين يشاركون لأول مرة في مفاوضات سد النهضة بالحفاظ على سريتها وعدم االإدلاء بأي معلومات للإعلام حول مجريات التفاوض.

وقال في كلمة له خلال أول اجتماع ثلاثي بأديس أبابا الجمعة لوزراء المياه والري في مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، إن على المراقبين في هذه الإجتماعات من الولايات المتحدة والبنك الدولي الحفاظ على سرية المفاوضات وعدم الإنحياز لأي طرف.

وأضاف أنه لابد عدم الإدلاء بأي معلومات للإعلام حول مجريات التفاوض الفنية وعدم إستخدام المعلومات التي يحصلون عليها خلال متابعتهم المفاوضات للتأثير على مصالح أي دولة من الدول الثلاث (مصر اثيوبيا والسودان).


وذكر أن مصر طلبت منه إطلاعها على سير مراحل العمل الحالي في سد النهضة والمراحل التي وصلت اليه، وقال إن "إثيوبيا أكملت سد السرج الجانبي لسد النهضة، وبلغ العمل في السد الرئيسي 91% والأعمال المدنية 85%، فيما بلغت الأعمال الفنية الكهرومائية 29% والبنية التحتية 70%".


وذكر بقلي أن "أعمال البناء الكلي في سد النهضة الإثيوبي وصلت إلى 69.37%، وتعمل البلاد لإنهائه في الموعد المحدد".

وقال: "نتوقع ملء السد في موسم الأمطار المقبل 2020، ونعطي الأولوية لغرس شتيلات الأشجار بغرض زيادة الموارد المائية".


 ودعا بقلي وزراء المياه في مصر والسودان وممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي إلى زيارة موقع السد للوقوف عليه.


وتتواصل الإجتماعات لوزراء المياه والري في كل من مصر والسودان ومصربأديس ابابا ودخلت وفود الدول الثلاث في اجتماعات منفصلة مع اللجان الفنية لكل وفد لبحث المسائل الفنية العالقة بشان ملئ وتشغيل قواعد السد بهدف التوصل الى رؤية موحدة بقية عقد إجتماع مشترك للدول الثلاث خلال اليوم والغد.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر أديس أبابا تطالب بالإبقاء على سرية مفاوضات سد النهضة والقاهرة تطلب إطلاعها على آخر مراحل الإنشاء على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع العين وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements