أخبار عالمية

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان عاما

نيويورك / محمد طارق / دوت الخليج

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الثلاثاء، قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان "يوناما" لمدة عام، حتى 17 سبتمبر/ أيلول 2021.

وأجاز قرار المجلس، الذي اعتمده في جلسة مغلقة، لـ"بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان، بتوفير التوعية والمساعي الحميدة لدعم عملية السلام التي يقودها ويملكها الأفغان".

ونص على عدد من مهام البعثة الأممية، بينها "تقديم الدعم لتنظيم الانتخابات الأفغانية المستقبلية؛ وتنسيق دعم المجتمع الدولي لأولويات التنمية والحوكمة، وتعزيز التعاون الإقليمي، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية".

ورحب القرار، الذي حمل رقم 2543، بـ"انطلاق المفاوضات، بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، في العاصمة القطرية الدوحة".

وحث المجلس جميع الأطراف المعنية بالتفاوض في الدوحة، على "مواصلة تدابير بناء الثقة، والانخراط بحسن نية، بهدف التوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار، وتسوية سياسية شاملة لإنهاء الصراع في أفغانستان".

وانطلقت في الدوحة، السبت، أول مفاوضات سلام مباشرة بين الحكومة الأفغانية و"طالبان"، في مسعى لإنهاء حرب مستمرة منذ نحو عقدين.

ويحاول طرفا الصراع، عبر المفاوضات، معالجة قضايا شائكة، بينها شروط وقف دائم لإطلاق النار، وحقوق المرأة والأقليات، ونزع سلاح عشرات الآلاف من مقاتلي "طالبان" والمليشيات الموالية لأمراء حرب، وبعضها متحالف مع الحكومة.

وشهدت الدوحة، في 29 فبراير/ شباط الماضي، توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة و"طالبان" يمهد الطريق، وفق جدول زمني، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان، وتبادل الأسرى.

ونص الاتفاق على إطلاق سراح حوالي خمسة آلاف من سجناء "طالبان"، مقابل نحو ألف أسير من الحكومة الأفغانية.

وتعاني أفغانستان حربا، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه، في الولايات المتحدة.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان عاما على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع وكالة انباء الاناضول وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا