أخبار عالمية

الهند تتهم الصين بـ"انتهاك" التفاهم المشترك

دلهي / دوت الخليج
ـ بعد مشاركة بكين في مناورات عسكرية استفزازية يومي 29 و30 أغسطس المنصرم، في محاولة لتغيير الوضع الراهن بمنطقة الضفة الجنوبية، بحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا"
ـ فيما اتهمت المتحدثة باسم سفارة بكين لدى نيودلهي، القوات الهندية بتجاوز خط السيطرة الفعلي وارتكاب "استفزازات صارخة"

أعلنت الهند، الثلاثاء، أن الصين لجأت إلى "أعمال استفزازية" لتغيير الوضع الراهن في منطقة الضفة الجنوبية لبحيرة "بانجونج"، وأنها انتهكت التفاهم المشترك مع نيودلهي، ما استدعى اتخاذ إجراءات دفاعية.

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية أنوراغ سريفاستافا، في تصريح صحفي، إن "الجانب الصيني انتهك التفاهم المتفق عليه سابقا، وشارك في مناورات عسكرية استفزازية يومي 29 و30 أغسطس (آب) المنصرم، في محاولة لتغيير الوضع الراهن بمنطقة الضفة الجنوبية"، بحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا".

وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن مسؤول هندي بارز (لم تسمه)، قوله إن "القوات الهندية انتشرت على 4 قمم جبلية استراتيجية"، بعد ما وصفته نيودلهي بأنها "محاولة توغل صينية عبر الحدود المتنازع عليها في جبال الهيمالايا".

وأضاف المسؤول أن "تحرك القوات الهندية جاء ردا على محاولة عدد كبير من قوات المشاة الصينية، التوغل عبر ممر جبلي رئيسي في وقت متأخر السبت".

من جهتها، تنفي بكين أن تكون البادئة بالتحرك، واتهمت المتحدثة باسم السفارة الصينية في نيودلهي جي رونغ، القوات الهندية بتجاوز خط السيطرة الفعلي، وهو خط الحدود، وارتكاب "استفزازات صارخة".

وكانت بكين ونيودلهي، وقعتا عام 1993 اتفاقية تنص على نزع السلاح عن الدوريات المسيّرة على الحدود بين البلدين.

ولم تنجح عدة جولات من المحادثات العسكرية والدبلوماسية في إنهاء الأزمة الحالية في المنطقة الحدودية، التي شهدت تصعيدا كبيرا بين البلدين بعد أسابيع من التوتر.

وفي 5 مايو/ أيار الماضي، بدأت مناوشات فعليا في وادي جالوان بمنطقة لداخ، غير أنها بلغت ذروتها في 15 يونيو/ حزيران، بمقتل 20 من عناصر الجيش الهندي.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر الهند تتهم الصين بـ"انتهاك" التفاهم المشترك على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع وكالة انباء الاناضول وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا