أخبار عالمية

بزعم تهديد السلام.. تركيا تطالب اليونان بنزع السلاح من جزيرة كاستيلوريزو

طالبت تركيا اليونان بسحب جنودها من جزيرة صغيرة بينهما، ما أدى إلى تكثيف المواجهة بين الدولتين عضوتي الناتو حول موارد الطاقة في البحر الأبيض المتوسط.

وبثت وسائل الإعلام التركية، صورا لجنود يونانيين يصلون إلى الجزيرة، علقت عليها وزارة الخارجية في أنقرة، الأحد، إن "وجودهم ينتهك معاهدة السلام لعام 1947" وقال المتحدث باسم الوزارة، حام أكسوي "لن نسمح بمثل هذا الاستفزاز عبر شواطئنا فقط".

اقرأ ايضا 

وقال شخص مطلع على موقف الحكومة اليونانية إن الجنود تمركزوا بالفعل في جزيرة كاستيلوريزو وكان الحدث تناوبًا روتينيًا للقوات. 

ولم تعلق الحكومة اليونانية على مطالبة تركيا بنزع السلاح من الجزيرة التي تبلغ مساحتها 12 كيلومترًا مربعًا (4.6 ميل مربع) ، والتي تقع قبالة الساحل التركي وهي أبعد موقع يوناني في شرق البحر المتوسط.

وتتصاعد التوترات حول المياه الإقليمية المتنازع عليها بشكل مطرد بين دولتين خاضتا الحرب على قبرص في عام 1974 وتحتلان مواقع رئيسية على الجانب الجنوبي الشرقي لمنظمة حلف شمال الأطلسي. 

ويعد ترسيم حدود المناطق الاقتصادية الخالصة من بؤرة النزاع الأخير. 

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر بزعم تهديد السلام.. تركيا تطالب اليونان بنزع السلاح من جزيرة كاستيلوريزو على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع صدى البلد وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا