أهم الاخبار

المحافظون يبدأون تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء لإزالة مخالفات البناء.. تفعيل لجان الرصد بكل محافظة.. إزالة المخالفات فى بدايتها وتحرير محاضر جنح طوارئ.. انتهاء مهلة المصالحات آخر سبتمبر ولن يتم السماح بأى عشوائيات

توجيهات وإجراءات مشددة أعلنتها الحكومة حيال الممتنعين عن التقدم للتصالح في مخالفات البناء، حيث أعلنت الحكومة قطع شوطا مهما في ملف التصالح في بعض مخالفات البناء طبقا للقانون، ومتابعته يومياً، كما أنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر 2020، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.

 

وأعلن رئيس الحكومة، أنه لن يتم السماح بأي مخالفة بناء جديدة، أو أي بناء عشوائي مرة أخرى، مشيراً إلى أن مواجهة البناء على الأراضي الزراعية مسئولية تضامنية، ويجب علينا جميعا عدم السماح بذلك؛ فتآكل مساحة الأراضي الزراعية المصرية بسبب البناء المخالف يعد كارثة حقيقية بكل المقاييس، وستكون هناك إجراءات رادعة لأي محاولة بناء على الأراضي الزراعية، وأنتم جميعا مسئولون عن سرعة رصد أي مخالفة، وإزالتها على الفور، فلن نسمح بهذا النزيف المستمر في مساحة الأراضي الزراعية.      

 

محافظ القليوبية: إزالة 1089 حالة تعد على الأراضي الزراعية ومواجهة المخالفات في المهد

أعلن عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، استمرار الحملات المكبرة لإزالة مخالفات البناء بمدن المحافظة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ومديرية الأمن بالقليوبية بقيادة اللواء فخر الدين العربي مدير أمن القليوبية، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالى ما تم إزالته من 7 أبريل 2020 وحتى 30 أغسطس 2020، فى أملاك الدولة إزالة 166 حالة بمساحة 30056.3م2، وما تم إزالته على الأراضى الزراعية بلغ 923 حالة بمساحة 31 فدان و7 قيراط و16 سهم.

وأكد المحافظ، أنه تم التشديد على رؤساء المدن والأحياء بضروة المتابعة الجيدة ومنع البناء المخالف في المهد والتنسيق مع شرطة المرافق وشرطة الكهرباء لمنع دخول أي مرافق إلى المباني المخالفة، وتحرير المحاضر الفورية للمخالفين مشددا على عدم ترك المخالفة حتى تتفاقم  وتصعب إزالتها.

ووجه محافظ القليوبية، رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة تنفيذ الإزالة الفورية لأى مخالفات بناء أو تعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والمتابعة المستمرة لمنع أى تعديات وإيقاف البناء المخالف فى المهد للحفاظ على الرقعة الزراعية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والحكومة بترسيخ دولة القانون والتصدى بكل حزم لملف البناء المخالف والتعديات على أراضي الدولة وإزالتها فورًا وتحرير محاضر "جنح طوارئ" وإحالتها إلى النيابة العسكرية للمتعدين والمخالفين للقانون طبقاً لقرارات رئاسة مجلس الوزراء.

وشدد، على منع كل من تسول له نفسه مخالفة القانون مناشدًا كافة المواطنين المخالفين بسرعة تقديم الطلبات قبل انتهاء المهلة المحددة وسداد جدية التصالح 25% من قيمة الرسوم المستحقة للمخالفة وتقنين أوضاعها عن طريق تقديم طلب التصالح بالمراكز التكنولوجية بالمراكز والأحياء على مستوى المحافظة.

 

محافظ الأقصر: تعليمات بتسريع إجراءات تقنين أراضى الدولة

ومن ناحيته أكد المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، على ضرورة دفع العمل بملف تقنين أراضي الدولة والتشديد علي سرعة الانتهاء من الإجراءات والخطوات المتعلقة بملف إزالة التعديات وتقنين أراضي الدولة، من خلال توقيع "عقود البيع والإيجار وحق الانتفاع" فى كافة المدن بما يحفظ حق الدولة.

وأضاف محافظ الأقصر، خلال اجتماع مع قيادات المحافظة، علي أهمية تعاون كافة الجهات لتسهيل مهام لجان العمل والمعاينة ومراجعة نتائج العمل والموقف التنفيذى الخاص بهذا الملف باستمرار، وما أنجزته كل جهة ومدينة فى هذا الشأن لافتا الي ان الدولة حريصة على تحصيل حق الشعب بقدر حرصها على حق المواطن وتقنين وضعه طالما ان شروط التقنين متوافرة فى طلبه وملتزم بسداد حق الشعب، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ بديوان عام محافظة الأقصر، لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة باسترداد حقوق الدولة وتعظيم الاستفادة من اصول المحافظة وزيادة العائد عبر الاستغلال الأمثل لهذه الأصول، وذلك بحضور نائب المحافظ محمد عبد القادر، والسكرتير المساعد اللواء دكتور عماد ابو العزائم، والمهندس اسعد مصطفي مسئول المشروعات بالمحافظة، وبمشاركة رؤساء المدن ونوابهم ومسئولي المساحة والشبكات والاملاك والإيرادات والتحصيل والاسكان والشئون المالية والادارية والشئون القانونية والتخطيط العمراني .

وكلّف المحافظ، فى هذا الشأن بقيام مسئولي الشبكات والمساحة بالإعداد والتجهيز الجيد للعرض مع تكثيف جهود التقنين وسرعة إجراءات المعاينة، وإزالة كافة أشكال التعديات لاسترداد حقوق الدولة، وتناول الاجتماع أيضا بحث موقف اصول المحافظة من منشأت ومباني واراضي حيث وجه المحافظ بسرعة العمل علي تجديد القيمة الإيجارية للمنشآت المملوكة للمحافظة والتي يجب تأجيرها للجهات الحكومية بسعر مناسب ومماثل للسوق من قبل المختصين مع مراجعة عمليات الحصر للمحلات والوحدات السكنية والاراضي وكافة اصول المحافظة بشكل مستمر مع اعادة طرح ما يلزم منها امام المستثمرين او الجهات الحكومية بقيمة تساهم في در عوائد مالية يمكن الاستفادة منها في تنفيذ مشروعات تنموية تسهم في توفير فرص عمل وتحقق تطلعات المواطنين في المحافظة.

 

محافظ الغربية: تنفيذ 3865 قرار إزالة تعديات على الأراضى الزراعية

و شارك الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية واللواء هانى مدحت مدير أمن الغربية فى اجتماع مجلس المحافظين الذى ترأسه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والمحافظين، ومديرى الأمن، واللواء شريف صالح، مدير إدارة المساحة العسكرية؛ وذلك لمناقشة عددٍ من الملفات والقضايا الحيوية وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس .

واستعرض الدكتور طارق رحمى ، محافظ الغربية تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمحافظة وتطبيق العقوبات على المخالفين خلال هذه الفترة بالتنسيق بين الجهات المعنية ، كما استعرض أيضا انتظام العمل بالمستشفيات وتوافر الأدوية والمستلزمات والأطقم الطبية.

كما استعرض المحافظ، موقف المحافظة فى ملف الإزالات والتصالح حيث قامت المحافظة بإزالة 3865 مخالفة وتعدى على الأراضى لزراعية وأملاك الدولة كما تلقت المحافظة 32544 طلب للتصالح فى مخالفات البناء .

وأكد محافظ الغربية، أنه سيتم إنشاء وحدة لرصد مخالفات البناء فى المحافظة بناء على تعليمات رئيس مجلس الوزراء ،وذلك بالتنسيق مع إدارة المساحة العسكرية، وتكليف عدد من المتخصصين المحترفين من المهندسين والفنيين بإدارة هذه الوحدات، والتعامل الفورى وبحسم مع أى مخالفة بناء، أو تعدٍّ على الأراضى الزراعية يتم رصدها، مشددا فى السياق نفسه على إحالة أى مخالفة بعد الإزالة للنيابة العسكرية مثلما حدث خلال الأيام الماضية.

 

محافظ المنوفية: تنفيذ إزالات فورية لحالات تعدى على أرض أملاك الدولة

فيما شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة السادات بالتنسيق مع الجهات الأمنية حملة إزالات مكبرة، أسفرت عن إزالة 15 حالة تعدى على أراضى أملاك الدولة بمركز السادات، حيث تم تنفيذ إزالة  13 حالة تعدي علي أراضى أملاك الدولة بكفر داوود والطرانة بمساحة 950متر، و2 حالة تعدى بقرية الخطاطبة بمساحة 205متر بإجمالى مساحة  1155متر.

كما قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة شبين الكوم بتنفيذ إزالة 9 حالات تعدى بنطاق قرى المركز شملت حالة تعدى على أرض زراعية بقرية الراهب بمساحة 320م2 وأخرى بقرية البتانون بمساحة 378م، كما تم إزالة 7 حالة تعدى على أراضي أملاك الري بقرية شنوان بمساحة 388م2، وفى نطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا تم تنفيذ إزالة 7 حالات تعدى بقرى كفر أبو الحسن ومنشأة دملو والعجايزة بإجمالى مساحة 670متر وذلك واستكمالا لتنفيذ الموجة الـ 16 لإزالة التعديات المخالفة بنطاق المحافظة.

وفى ذات السياق صرح المهندس أشرف الجمل وكيل وزارة الزراعة، بأن إجمالى ما تم إزالته من تعديات خلال شهر أغسطس 70 حالة تعدى على الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة بإجمالى مساحة 2 فدان و 18 قيراط و 16 سهم.

هذا وأكد محافظ المنوفية، على استمرار تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالتعامل بحزم مع ملف التصالح فى مخالفات البناء، مشيراً إلى أن أخر فرصة للتصالح نهاية سبتمبر الجارى وسيتم الإزالة الفورية للمخالفين والمتقاعسين ضمن الموجة السادسة عشر لإزالة التعديات المخالفة طبقاً لأحكام القانون، مشدداً على أنه لاتهاون فى حق الدولة وسيتم التصدى بكل حزم لأى تعديات تتم على أرض المحافظة تأكيداً على هيبة وحقوق الدولة.

 

محافظ دمياط: إزالة 29 حالة تعدِ على أملاك الدولة وتلقينا 16 طلب تصالح

أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، استمرار الحملات بجميع مراكز ومدن المحافظة لإزالة التعديات تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باسترداد أراضى الدولة والتصدى لمخالفات البناء، مشيرة إلى أنه تم إزالة 29 حالة بالزرقا وفارسكور ورأس البر خلال الحملة المُنفذة أمس.

وقالت محافظ دمياط، أنه تم شن حملة مكبرة برئاسة اللواء خالد إبراهيم مساعد وزير الداخلية - مدير أمن دمياط، وبحضور اللواء جمال عبد الرشيد السكرتير العام المساعد، واللواء أحمد كمال مساعد مدير الأمن للشئون المالية، العميد عمر الفداوى مأمور قسم شرطة رأس البر، الرائد كريم الشهاوى رئيس مباحث قسم شرطة رأس البر ومفتشى المباحث وغطاء أمنى من قيادات مديرية الأمن..

 

وأضافت المحافظ، أن الحملة أسفرت عن إزالة عدد 29 حالة تعدِ على أملاك الدولة، وتلقى 16 طلب تصالح فى بعض مخالفات البناء واقعة بنطاق مركز ومدينة دمياط تتبع هيئة الأوقاف بمساحة 2101 م٢، هذا وقد تضمنت الازالات عدد 6 حالات تعدِ على أملاك الدولة تابعة لولاية الوحدة المحلية والموارد المائية والرى بمركز ومدينة فارسكور وذلك على مساحة 558 م٢ بالإضافة إلى عدد 18 حالة بمركز ومدينة الزرقا تابعة لولاية الموارد المائية والرى "جسور النيل" بمساحة 630 م٢، وأخيراً إزالة 5 حالات تعدِ على أملاك الدولة تابعة لولاية الوحدة المحلية بمدينة رأس البر على مساحة 735م٢.

 

محافظ كفر الشيخ : لا تهاون مع إزالة التعديلات ووضع خطة بالتعاون مع  مديرية الأمن 

 وأخيرا أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ،  خلال اجتماع بحضور اللواء خالد العزب ، مدير أمن كفر الشيخ ، وعمرو البشبيشي ، نائب محافظ كفر الشيخ ،على خلفية  اجتماع مجلس المحافظين برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء  أن أعمال إزالة التعديات مستمرة ، بصفة يومية ، ولا تهاون في إزالة التعديات.

 وأضاف محافظ كفر الشيخ، إنه تم وضع خطة لإزالة التعديات بالمدن والقرى ، بالتعاون مع مديرية الأمن ، وسيتم إزالة التعديات بصفة يومية بالمراكز والقرى ، يترأسها رؤساء المدن والمراكز الشرطية ، مؤكداً أنه  لن يسمح بوجود تعديات لا على أراضي زراعية،  ولا مخالفة بناء جديدة، أو أي بناء عشوائي مرة أخرى، وستكون هناك إجراءات رادعة لأي محاولة بناء على الأراضي الزراعية، وأنه وجه بسرعة رصد أي مخالفة، وإزالتها على الفور، فالدولة لن نسمح بهذا النزيف المستمر في مساحة الأراضي الزراعية.      

وقال محافظ كفرالشيخ، سيتم إنشاء وحدات لرصد مخالفات البناء في كل محافظة،وتكليف عدد من المتخصصين المحترفين من المهندسين والفنيين بإدارة هذه الوحدات، والتعامل الفوري وبحسم مع أي مخالفة بناء، أو تعدٍ على الأراضي الزراعية يتم رصدها، وسيتم إحالة أي مخالفة بعد الإزالة للنيابة العسكرية مثلما حدث خلال الأيام الماضى.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر المحافظون يبدأون تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء لإزالة مخالفات البناء.. تفعيل لجان الرصد بكل محافظة.. إزالة المخالفات فى بدايتها وتحرير محاضر جنح طوارئ.. انتهاء مهلة المصالحات آخر سبتمبر ولن يتم السماح بأى عشوائيات على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع اليوم السابع وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا