أهم الاخبار

العالم ينتظر انتهاء سباق اللقاحات للوصول لتطعيم آمن وفعال للقضاء على كورونا.. أمريكا تبدأ المرحلة الثالثة للقاح استرازينيكا وتتوقع الموافقة قريبا.. والصحة العالمية تحذر من سرعة الطرح قبل إكمال التجارب

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

العالم ينتظر لقاح فيروس كورونا للقضاء على الوباء ، والذى أدى لإصابة 25 مليون وقتل 844 ألف على مستوى العالم، وأحدث شللا فى اقتصاديات الدول حتى الدول الغنية، وهذا ما دعا روسيا للموافقة على لقاح "سبوتنيك V" لفيروس كورونا قبل انتهاء المرحلة الأخيرة من التجارب، وتسعى الولايات المتحدة للحصول على لقاح جاهز للاستخدام قبل الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر المقبل.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

لذلك فقد بدأت المرحلة الثالثة من التجارب على لقاح استرازينيكا، والتي تتوقع أن توافق عليه قريبا بعد انتهاء التجارب، بالإضافة الى اللقاحات الأمريكية الأخرى، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية من التسريع في اللقاحات قبل انهاء التجارب والتأكد من أمانها وفعاليتها.   

كشف موقع" TheHealthSite"، أن الرئيس دونالد ترامب أعلن أن لقاح فيروس كورونا COVID-19 الذي تنتجه شركة AstraZeneca قد وصل إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في الولايات المتحدة، وهو قريب جدًا من الانتهاء من الموافقة عليه، مضيفا إن العملية كان من الممكن أن تستغرق سنوات لكن إدارته فعلت ذلك في غضون أشهر.

ووفقًا لشركة AstraZeneca، أنه سيتم تسجيل ما يقرب من 30 ألف متطوع بالغ فى 80 موقعًا فى الولايات المتحدة في المرحلة 3 من التجارب السريرية للقاح، يتم تنفيذ تجربة المرحلة 3 كجزء من عملية Warp Speed، وهي شراكة بين القطاعين العام والخاص أطلقتها إدارة ترامب، لتقديم 300 مليون جرعة من لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا COVID-19 بحلول يناير 2021.

من المتوقع أن تكتمل المرحلة الثالثة من التجربة السريرية للقاح أكسفورد بحلول نهاية نوفمبر أو أوائل ديسمبر. كما حصل معهد مصل الهند (SII) على الموافقة لإجراء تجارب بشرية في المرحلتين الثانية والثالثة للقاح أكسفورد COVID-19 في الهند.

لقاح كورونا وحصول الهند على اول لقاح لها
لقاح كورونا فى طريقه للموافقة عليه 

 

من جانبه كشف موقع" CNN "الإخبارى في تقرير له اليوم، أن شركة الأدوية البريطانية استرازينيكا"  AstraZeneca "، بدأت المرحلة الثالثة من تجارب لقاح تجريبي لفيروس كورونا في الولايات المتحدة، لتصبح ثالث شركة تبدأ تجارب المرحلة الأخيرة من لقاح كورونا للوقاية من الفيروس Covid-19

اللقاح، الذي تم تطويره بالشراكة مع جامعة أكسفورد، يحظى بدعم الحكومة الفيدرالية الأمريكية، موضحا أن تجارب المرحلة الثالثة لكل من لقاح مودرنا و فايزر بالفعل جارية، بتمويل من الحكومة الفيدرالية أيضًا.

قالت شركة استرازينيكا AstraZeneca إنها "تقوم بتجنيد ما يصل إلى 30 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا أو أكثر من مجموعات عرقية وجغرافية متنوعة، يتمتعون بصحة جيدة، أو يعانون من ظروف طبية أساسية مستقرة، بما في ذلك أولئك الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية "الايدز"، والذين يتعرضون لخطر متزايد للإصابة بفيروس كورونا.

سيحصل المشاركون على جرعتين، متباعدة بفارق 4أسابيع حاليًا، تجرى تجارب المرحلة الثالثة من لقاح AstraZeneca في بريطانيا، والبرازيل، وجنوب إفريقيا، ومن المقرر أيضًا إجراء تجارب في اليابان وروسيا.

وقال الموقع، يتم تمويل التجربة الأمريكية من قبل هيئة التنمية الطبية الحيوية المتقدمة التابعة للحكومة الفيدرالية والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة.

صور جديدة للقاح فيروس كورونا
 تجارب على لقاح فيروس كورونا فى الولايات المتحدة

من جانبه قال الدكتور فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية للصحة: "تلتزم المعاهد الوطنية للصحة بدعم العديد من تجارب اللقاح في المرحلة 3 لزيادة احتمالات أن تكون واحدة أو أكثر فعالية في الوقاية من فيروس كورونا COVID-19 وتضعنا على طريق التعافي من هذا الوباء المدمر. وأضاف، "نحن نعلم أيضًا أن الوقاية من هذا المرض قد تتطلب لقاحات متعددة، ونحن نستثمر في تلك التي نعتقد أن لديها أكبر إمكانات للنجاح."

أكدت شركة استرازينيكا AstraZenca إنها تنوي تسجيل أكثر من 50 ألف متطوع على مستوى العالم، بما في ذلك 30 ألف في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مشاركين في أمريكا اللاتينية وآسيا وأوروبا وأفريقيا.

اللقاح، المسمى باسمه التجريبي AZD1222، يجمع بين نسخة ضعيفة من فيروس البرد الشائع الذي يصيب الشمبانزي، وبروتين من الفيروس الذي يسبب فيروس كورونا Covid-19 لتحفيز الاستجابة المناعية، تم إنشاء اللقاح من قبل جامعة أكسفورد قبل أن يتم ترخيصه لشركة AstraZeneca.

وأضافت شركة استرازينيكا AstraZeneca إنها ستعمل مع الحكومات والمنظمات الأخرى لإنتاج مليارات الجرعات، وإتاحة وصول واسع وعادل للقاح، بمجرد الموافقة عليه.

وأكدت شركة AstraZeneca في بيان لها: "إعلانات الإمداد الأخيرة مع روسيا، وكوريا الجنوبية، واليابان، والصين، وأمريكا اللاتينية، والبرازيل، تأخذ قدرة التوريد العالمية نحو 3 مليارات جرعة من اللقاح".

لقاح كورونا الجديد
لقاح كورونا الجديد

بعد إعلان ترامب أن الولايات المتحدة تدرس لقاحات مرشحة سريعة التتبع، شددت منظمة الصحة العالمية على أنه على الرغم من أن كل دولة لها الحق في الموافقة على الأدوية دون إكمال التجارب الكاملة، يجب أن يتم ذلك بحذر شديد، قد حذرت منظمة الصحة العالمية، الدول من التسرع في تطوير لقاحات فيروس كورونا، ونصحت بالحذر الشديد في منح تصريح الاستخدام الطارئ، وهو طريق أسرع للحصول على لقاح على نطاق واسع من الموافقة الكاملة، والتي قد تستغرق عدة أشهر.

وقالت سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، بمؤتمر صحفي يوم الاثنين، إن التفويض الطارئ للقاحات COVID-19 يتطلب "قدرًا كبيرًا من الجدية والتفكير".

في الشهر الماضي، منحت روسيا الموافقة التنظيمية للقاح COVID-19 بعد أقل من شهرين من الاختبار البشري، أحدث هذا ضجة في العالم العلمي حيث شكك بعض الخبراء الغربيين في سلامة اللقاح وفعاليته.

أضافت سواميناثان ، قبل الموافقة على اللقاح ، تفضل منظمة الصحة العالمية، أن يكون لديها مجموعة كاملة من البيانات التي يمكن استخدامها للتأهيل المسبق للقاحات ثم النظر في فعالية وسلامة كل دواء على أساس كل حالة على حدة.

وأشار مايك رايان ، رئيس برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية ، إلى أن المنظمة استخدمت الأدوية التجريبية لمكافحة الإيبولا في إفريقيا، وهو إجراء أثبت نجاحه، ومع ذلك، أشار إلى أن نهج المسارالسريع، دون إجراء تجارب كاملة يحتاج إلى مراقبة مكثفة وأعمال متابعة السلامة، مضيفا إنه يجب وقف التطعيم على الفور في حالة حدوث مشاكل


اتاحة لقاح كورونا الصينى فى ديسمبر
 العالم ينتظر اللقاح الجديد

 

أصبحت روسيا أول دولة في العالم توافق على لقاح محتمل ضد فيروس كورونا الجديد الشهر الماضي، لكن السلطات الصحية العالمية أثارت مخاوف من أن اللقاح لم يستكمل بعد التجارب السريرية الحاسمة المتأخرة لتحديد سلامته وفعاليته.

وكانت كل من الصين وروسيا قد أعلنتا إنهما ستبدأن في نشر اللقاحات قبل استكمال المراحل الأخيرة من التجارب السريرية، وأكد ستيفان هان مفوض هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، إنه إذا حصلت الولايات المتحدة على بيانات كافية من تجارب المرحلة الأخيرة، فقد يكون من الممكن السماح بلقاح قبل اكتمال التجارب، بينما أصدرت استرازينيكا AstraZeneca   بيانًا أكدت فيه التزامها بالعلم والسلامة.

وقالت أيضًا، إن اللقاح سيلبي المتطلبات الصارمة التي حددتها الجهات التنظيمية العالمية، ولا تزال كل من مودرنا وفايزر في طور تسجيل أهدافهما المعلنة لإجراء التجارب على 30 ألف متطوع لكل منهما.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر العالم ينتظر انتهاء سباق اللقاحات للوصول لتطعيم آمن وفعال للقضاء على كورونا.. أمريكا تبدأ المرحلة الثالثة للقاح استرازينيكا وتتوقع الموافقة قريبا.. والصحة العالمية تحذر من سرعة الطرح قبل إكمال التجارب على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع اليوم السابع وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا