أهم الاخبار

العراق: مذكرة لاعتقال زعيم حزب سنّي ومالك قناة «دجلة» الفضائية بعد بثها أغاني أثناء مراسم عاشوراء

بغداد ـ «دوت الخليج»: لم يُقنع الاعتذار الذي تقدمت به قناة فضائية محلية عراقية لمشاهديها، على خلفية بثّها مواداً غنائية يوم أول أمس، الموافق العاشر من شهر محرم، وذكرى «عاشوراء» الجمهور الغاضب والمنتقد لفعل القناة، الأمر الذي تصاعد ليصل إلى إصدار القضاء العراقي، أمراً بالقبض على مالك القناة.

فقد أصدرت محكمة تحقيق بغداد/الرصافة، أمس الإثنين، مذكرة قبض بحق صاحب قناة «دجلة» الفضائية، زعيم حزب الحلّ «السنّي» جمال الكربولي.
وقالت المحكمة في بيان صحافي، إن «بناءً على شكوى تقدم بها عدد من السادة المحامين أمام محكمة تحقيق الرصافة بخصوص تعمد الإساءة إلى شعائر احدى الطوائف الدينية في العراق، وبحسب نص المادة (372/1) من قانون العقوبات قررت المحكمة إصدار مذكرة قبض بحق مالك قناة دجلة الفضائية جمال الكربولي لمجهولية محل إقامته في العراق».
وأضاف بيان المحكمة: «كما قررت المحكمة إشعار هيئة الإعلام والاتصالات باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية الداخلة ضمن اختصاص الهيئة بحق القناة».
يأتي ذلك بعد مضي أقل من 24 ساعة حملت معها موجة من ردود الفعل الشعبية الغاضبة لموقف القناة، إذ دانت حكومة البصرة المحلية، ما وصفته «استفزاز المشاعر الدينية للعراقيين» سواء كانت بقصد أو دون قصد، من بعض القنوات الإعلامية في إشارة إلى بث قناة دجلة طرب الأغاني في ليلة عاشوراء.
وطالبت عبر بيان صحافي نقلته مواقع إخبارية محلّية، رئاسة الوزراء بـ«تفعيل أعمال هيئة الاتصال والإعلام في تنفيذ مراقبة حقيقية لما تبثه القنوات الفضائية ووسائل الإعلام في العراق» التي قالت بأنها باتت تتحول لـ«منابر لخلق الفتنة والإساءة لشخصيات ومكونات مهمة في العراق» مؤكدة بأنها ستعمل على «عدم التعاون مع أي جهة لا تحترم أو تسيء للعراق وأهله».
وكانت الحكومة المحلية في ذي قار وقيادة الشرطة فيها قد قررتا في وقت سابق، إيقاف التعامل مع قناة «دجلة» الفضائية وإلزام جميع دوائر المحافظة ومؤسساتها بعدم التعامل معها، فضلا عن مطالبة هيئة الإعلام والاتصالات بمحاسبة القناة.
كذلك، أعلنت الحكومة المحلية في محافظة واسط عن رفع دعوى قضائية بحق قناة دجلة وتشكيل فريق قانوني لمتابعة الإجراءات القانونية بحق التجاوز على الشعائر المقدسة. وأكد المحافظ محمد المياحي، في بيان صحافي «منع عمل أو تواجد أو تجوال أي شخص يمثل قناة دجلة داخل الحدود الإدارية داخل محافظة واسط وإيقاف عملها ضمن حدود المحافظة».
وطالب، مجلس الوزراء وهيئة الإعلام والاتصالات بـ«سحب رخصة عمل القناة في عموم البلاد، وإغلاق مكاتبها رسمياً والعمل على إيقاف بثها من جميع الأقمار», مشددا عبر البيان على الجهات الأمنية في المحافظة «عدم السماح بالتجوال لأي شخص يحمل هوية قناة دجلة و معدات عمل ولا يسمح له حتى استخدام هاتفه في التصوير أو التسجيل في المحافظة».
وكانت القناة قدّمت اعتذارا عن بث الأغاني في ليلة عاشوراء وأعلنت غلق قناة «دجلة طرب» التابعة لها حتى إشعار آخر.
واوضحت في نص بيان الاعتذار، بأن «ما حدث ليلة عاشوراء لم يكن مقصودا وانما هناك ادارة مستقلة لقناة دجلة طرب وهي لا تتبع سياسة قناة دجلة الرئيسية، وبالتالي حدث استمرار بث برامج القناة كما في باقي الايام دون تثبيت خصوصية هذه الليلة الحزينة».

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر العراق: مذكرة لاعتقال زعيم حزب سنّي ومالك قناة «دجلة» الفضائية بعد بثها أغاني أثناء مراسم عاشوراء على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع القدس العربي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا