أهم الاخبار

صحراويون من تندوف يغلقون معبر الكركرات و”المينورسو” تدخل على الخط

الرباط- تلوح في الأفق بوادر أزمة جديدة بين الرباط والرابوني بالكركرات، بعدما أغلق محتجون صحراويون معبر الكركرات شمال نواذيبو، صباح الإثنين، رافعين علم جبهة البوليساريو.

ووصل المحتجون إلى معبر الكركرات الجنوبي، الواقع على الحدود المغربية مع موريتانيا، قادمين من مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.

وحمّل المحتجون السلطات المغربية ومنظمة الأمم المتحدة ما وصفوه بـ”المسؤولية عن معاناتهم”، متهمين الطرفين بـ”التواطؤ على نهب خيرات الصحراويين”.

وبعد بدء عشرات المتظاهرين الصحراويين، إغلاق المعبر الحدودي، فرض أعضاء بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) سيطرتهم على المنطقة.

ويتجه الوضع نحو التوتر، مع وصول مركبتين تابعتين لقوات الأمم المتحدة بالصحراء، بعد إقدام نحو 30 شخصا بالتظاهر في المكان الذي يسد مدخل وخروج المركبات من المعبر.

وقام نحو 30 شخصا مع 6 خيام، بقطع الطريق أمام حركة المرور بين الحدود الجنوبية مع موريتانيا.

وتشير مصادر مغربية إلى أن إقدام “عناصر من البوليساريو على إغلاق المعبر، يعيد التوتر من جديد إلى الكركرات”. وتضيف أن ذلك يعيق “حركة البضائع التجارية الموجهة والقادمة من دول أفريقيا جنوب الصحراء، وينذر بتكبد المصدرين المغاربة خسائر مالية كبيرة، خاصة بالنسبة لمصدري المواد الغذائية الطازجة وسريعة التلف”.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر صحراويون من تندوف يغلقون معبر الكركرات و”المينورسو” تدخل على الخط على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع القدس العربي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا