سوريا

إسرائيل تكشف معلومات خطيرة بشأن تحركات قاسم سليماني في سوريا

كشف رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي إيزنكوت، معلومات خطيرة بشأن تحركات قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس"، التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا.

وقال "إيزنكوت" في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: "بحلول عام 2016 نجح الجنرال قاسم سليماني (قائد فيلق القدس الإيراني) بنشر 3000 من رجاله في سوريا".

وأضاف: "نجح (سليماني) أيضًا في نشر 8000 مقاتل من حزب الله و11 ألف مقاتل شيعي أجنب، ويقدر حجم المبالغ التي أنفقتها إيران لتحقيق تلك الأهداف بحوالي 16 مليار دولار في فترة سبع سنوات".

وتابع "إيزنكوت": "عندئذٍ حصل إيزنكوت على موافقة الحكومة بالإجماع على تغيير قواعد اللعبة، وتحديدا في يناير/كانون الثاني من عام 2017، فأصبحت الهجمات الإسرائيلية شبه يومية".

وتابع: "في مايو/أيار، حاول سليماني الانتقام من خلال إطلاق "أكثر من 30 صاروخًا باتجاه إسرائيل ولكن لا شيء بلغ هدفه، ثم ردت إسرائيل بهجوم غاضب أصاب 80 هدفًا إيرانيًا وسوريًا منفصلًا".

وأشار "إيزنكوت"، إلى أن "(سليماني) "أخطأ التقدير عندما فكر أن بمقدوره مواجهتنا"، مبينًا أنه كان لديه فرط في الثقة بسبب إنقاذ بلاده "نظام الأسد" من الانهيار.

وختم قائد أركان الجيش الإسرائيلي، بقوله: "أخطأ (سليماني) في اختيار الملعب؛ حيث كان ضعيفًا نسبيًا بالنسبة لنا؛ إذ إننا نتمتع بتفوق استخباراتي كامل في هذا المجال، ونتمتع بالتفوق الجوي الكامل، ولدينا ردع قوي".

قد تقرأ أيضا