الارشيف / الرياضة

السوبر المصري السعودي.. التاريخ ينتصر لفرق المملكة واعتذار الأهلي لم يكن الأول

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، لخوض بطولة كأس السوبر المصري السعودي مع فريق الهلال السعودي، بدلًا من الأهلي الذي كان مقرر له أن يواجه نظيره الهلال السعودي على كأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلا أن طلب الأهلي بإقامة المباراة في مصر حال دون ذلك.

وسيلعب الزمالك المباراتين بدلا من الأهلي، حيث يلعب المواجهة الأولى في القاهرة أمام اتحاد جدة على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الخامس من نوفمبر المقبل، وسيخوض الزمالك المباراة الثانية ضد الهلال يوم العاشر من نوفمبر في الرياض على كأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واعترضت إدارة نادي الإسماعيلي برئاسة المهندس إبراهيم عثمان على مشاركة الزمالك بدلًا من الأهلي في البطولة، باعتبار الإسماعيلي وصيف الدوري وفي حالة انسحاب حامل اللقب يشارك الوصيف بدلا منه .

وأعلن الاتحاد السعودي أن جوائز المباراتين ستكون مقدرة بمليوني دولار بواقع مليون دولار للفائز في كل مباراة.

وتستعرض «الأهرام سبورت» تاريخ بطولة السوبر المصري السعودي بين الدولتين، على النحو التالي:

بدأت بطولة كأس السوبر المصري السعودي عام 2001 في إطار توأمة عقدت بين الاتحادين المصري والسعودي لكرة القدم، تنفيذًا للفكرة التي تبناها الرئيس العام لرعاية الشباب السعودية، الأمير الراحل فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود و الراحل سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري عام 1998.

وكان نظام البطولة عباراة عن مباراتين تقام إحداهما في المملكة العربية السعودية والأخرى تقام في مصر، بحيث يلعب بطلى الكأس في البلدين على (كأس الملك فهد) في المملكة العربية السعودية، بينما يلعب بطلى الدورى في البلدين على (كأس الرئيس محمد حسنى مبارك) في القاهرة، والمسمى حديثا بكأس الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تاريخ البطولة:

أقيمت البطولة عامي 2001 و2003، وشهدت تفوق للفرق السعودية في الفوز بلقب البطولة، حيث حقق فريق الاتحاد السعودي لقبها مرتين، في حين فاز فريق الهلال السعودي باللقب مرة.

ومن مصر يظل نادي الزمالك هو الفريق المصري الوحيد الذي فاز بهذه البطولة مرة واحدة .

البطولة الأولي موسم 2001:

أقيمت المباراة الأولى يوم الجمعة الموافق 18 مايو 2001 بين الهلال (بطل كأس ولى العهد) والإسماعيلى (بطل كأس مصر) ،و انتهت المباراة بفوز الهلال بتيجة 2/1.

تقدم للهلال عبد الله الجمعان، وتعادل محمد صلاح أبو جريشة للإسماعيلى، لينتهى الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل ويلجأ الفريقان للأشواط الإضافية ليحسم الهلال المباراة لصالحه بهدف ذهبي سجله خالد التيماوى.

وأقيمت المباراة الثانية على استاد القاهرة الدولي يوم الأحد 21 مايو 2001، وجمعت بين الأهلى (بطل الدورى المصري) وإتحاد جدة (بطل الدورى السعودي).

انتهى الوقت الأصلى بالتعادل بهدفين لكل فريق، حيث أحرز البرازيلي سيرجيو هدف التقدم للإتحاد ثم تعادل الأهلى بهدف علاء إبراهيم، وتقدم الاتحاد مرة أخرى بهدف حسن اليامي، بينما عادل الأهلى النتيجة عن طريق خالد بيبو لينتهى الوقت الاصلى بالتعادل، وفي الشوط الاضافى الثاني سجل حسن اليامي الهدف الذهبي ليحقق الاتحاد البطولة.

البطولة الثانية موسم 2003:

في هذه النسخة مثل اتحاد جدة المملكة العربية السعودية في مباراتى جدة والقاهرة بعد حصوله على بطولتى كأس دورى خادم الحرمين وكأس ولى العهد، بينما شارك نادى الإسماعيلى وصيف كأس مصر في المباراة الأولى في جدة بدلا من الأهلى (بطل كأس مصر) الذي اعتذر عن المشاركة.

أقيمت المباراة الأولى في جدة بين بطلى الكأس في البلدين (الاتحاد والإسماعيلى) في الرابع من يوليو 2003.

وانتهى الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل السلبى، وفي الشوط الإضافى الثاني سجل حمزة إدريس الهدف الذهبي ليفوز الاتحاد بالبطولة.

اقيمت المباراة الثانية في 24 يوليو 2003 الزمالك (بطل الدورى المصري) والاتحاد (بطل الدورى السعودي)، وانتهت المباراة بوقتيها الأصلى والإضافى بالتعادل السلبى، واحتكم الفريقان لركلات الترجيح ليحقق الزمالك أول بطولة للأندية المصرية بعد الفوز 2-1 بركلات الترجيح.

في ركلات الترجيح أحرز للزمالك سامح يوسف ومحمد صديق، بينما سجل للاتحاد رضا تكر، فيما أخفق صالح الصقري وعبد الله الواكد وحمزة إدريس وحسن اليامي من الاتحاد، ومن الزمالك طارق السعيد ومحمود محمود.