الارشيف / علوم وتكنولوجيا

تحذيرات واسعة من الاختراق بعد التوصل لأداة تفتح كل أجهزة آيفون‎

تسود حالة واسعة من الحذر والترقب، بين مستخدمي أجهزة ”آيفون“ من شركة ”أبل“ الأمريكية، بعد الكشف عن قيام عدد من القراصنة، بالتوصل لأداة يمكنها اختراق وفتح كل أجهزة ”آيفون“.

ويعيش عشاق أصحاب هواتف ”آيفون“ صدمة واسعة، نتيجة الخوف من غياب عهد الأمان والخصوصية التي كانت دائمًا ما تتغى بها ”أبل“ وتعتبرها سرّ قوة أجهزتها، والميزة الأساسية فيها.

وقال موقع TechCrunch التقني، إن مجموعة قراصنة يستخدمون اسم ”unc0ver“ توصلوا لأداة يمكنها فتح كل هواتف ”آيفون“ ولم يتم نشر تفاصيل هذه الأداة بشكل علنى، بواسطة فريق القراصنة.

وأوضح التقرير، أن هذا السرّ لفتح أي ”آيفون“ لا يمكن أن يبقى خفيًا إلى الأبد، وسيصبح عامًا قريبًا، ما يضع المسؤولية على شركة ”أبل“ للتحرك بسرعة، ووقف أي محاولة تهدد خصوصية مستخدمي هواتفها حول العالم.

ولإنشاء أداة كسر الحماية، يبحث المخترقون عن الثغرات الأمنية فى إصدارات iOS القديمة، التى لم تكشف عنها ”أبل“، إذْ تسمح نقاط الضعف هذه بالوصول إلى البرامج الأساسية لنظام iOS.

وللحفاظ عليها محمية لا تكشف ”أبل“ عن هذه الثغرات، حتى بعد إصلاح بعضها. لذا، فوظيفة القراصنة هى العثور على مثل هذه الثغرات التى لم يتم الكشف عنها، والتي لم يتم إصلاحها بعد.

تشفير غوغل

من جهة أخرى، كشفت بعض المصادر التقنية من شركة غوغل، أن التصميم  ”التجريبي“ الجديد لطبيق Google Messages سيعمل بتقنية التشفير الكامل للرسائل.

وذكر موقع  9to5Google أن فريقًا من محلليه، اكتشفوا دليلًا على خطط لإضافة تشفير شامل إلى محادثات RCS فى رسائل غوغل Google Messeges.

ويقول التقرير التقني، إنه على مدار سنوات كان المستخدمون متحمسين بشأن رسائل RCS باعتبارها الخلف الحقيقي لرسائل SMS ورسائل الوسائط المتعددة، ومنافسًا مفتوحًا لـ iMessage من Apple.

وتتمثل طريقة التشفير تلك، في أنه يتم تشفير رسالتك على جهازك بطريقة لا يمكن فك تشفيرها وقراءتها، إلا على جهاز المستلم، ما يعني أنه لا ينبغي لأحد أن يتجسس على محادثتك.

وقال التقرير، إن الإصدار التجريبي من Google Messages 6.2 يكشف أن العمل جارٍ بشكل جيد، على السماح للمستخدم بإرسال رسائل مشفرة من طرف إلى طرف عبر RCS، وفي الواقع، هناك ما مجموعه اثنتا عشرة سلسلة جديدة في التطبيق، تشير إلى التشفير.

ويوضح التقرير أن ما نعرفه، هو أن كلًا من المرسل والمستلم، سيحتاج إلى اتصال جيد بالإنترنت في الوقت نفسه، لكي تمر رسائل RCS المشفرة هذه من طرف إلى طرف. وإذا كان اتصال أي منكما ضعيفًا، فستعرض Google Messages إرسال رسالتك عبر الرسائل القصيرة، أو رسائل الوسائط المتعددة، كطريقة احتياطية.

وقبل الإرسال بهذه الطريقة، سيذكرك التطبيق، بأن الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة غير مشفرة، ويطلب موافقتك.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر تحذيرات واسعة من الاختراق بعد التوصل لأداة تفتح كل أجهزة آيفون‎ على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع ارم وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا