السعودية

كتابة سيرتك الذاتية طريقك لتحقيق طموحاتك

دوت الخليج – المدينة : أبرار نافع

 

تعتبر السيرة الذاتية مهمة من خلال تقديمك أو ترشيحك على وظيفة ما أو منصب , لذا ضع في اعتبارك أن سيرتك الذاتية هي على الأرجح واحدة ضمن مجموعة كبيرة جداً من السير الذاتية الموجودة لدى مدراء التوظيف ، لذلك حاول أن يكون النص قصيراً وتجنب كتابة الجمل المعقدة والطويلة.

وهناك قاعدة جيدة هي أن أي سيرة ذاتية يجب أن لا يكون عدد صفحاتها أكثر من صفحتين ، وبالتالي يجب أن تتأكد من أن سيرتك الذاتية تتضمن ما يريد صاحب العمل أن يعرف عنك وليس فقط كتابة ما تريد أنت أن تقوله.

إذا كان لديك مساحة صغيرة جداً لوصف نفسك، عليك أن تركز جيداً على كتابة الأمور في نصابها الصحيح، أي حاول أن تبدأ فقرة قصيرة توضح فيها من أنت كرجل مهني ومن ثم متابعة الشرح بشكل مختصر وموجز جداً لوصف أهدافك المهنية في الحياة العملية، وكذلك من المهم جداً بالنسبة لك أن تشير بشكل تدريجي خلال الكتابة إلى أنك قادر على تحمل المزيد من المسؤولية في العمل، وحاول أن تبدأ دائماً بالحديث عن آخر عمل لك عندما تسرد تجارب العمل والتدريب الخاص بك، وكذلك الإشارة إلى آخر البرامج التي قمت بها .

وفي بعض مجالات وقطاعات العمل من الجيد جداً أن تكون مبدعاً وقادراً على أداء التجارب في أكثر من مجال، ولكن في بعض القطاعات يكاد يكون هذا الأمر مستحيلاً، ولذلك حاول كثيراً أن تركز على المؤهلات المميزة التي تتمتع بها مثل قواعد وأساسيات العمل .

واحرص على إبراز مختلف أنواع الخبرات والمهارات التي تتميز بها تبعاً لنوع العمل الذي تبحث عنه، وذلك من أجل أن يشعر صاحب العمل أن سيرتك الذاتية تمت كتابتها مباشرةً وبشكل خاص للشركة، وأنها ليست مجرد سيرة ذاتية عامة يتم إرسالها للجميع.


قد تقرأ أيضا