الارشيف / السعودية

وزارة العمل والتنمية السعودية تصدر 4 قرارات هامه بخصوص تعديل أوضاع الوافدين وتأشيرات الزيارات العائلية

  • 1/2
  • 2/2

Advertisements

وزارة العمل والتنمية السعودية ، قرارات هامه تصدرها المملكة العربية السعودية تخص العمالة الوافدة والمقيمين بالمملكة ومن هذه القرارات قد أنشأت وزارة العمل والتنمية جدول خاص بالعقوبات والمخالفات التي يقوم بها الوافدين والعاملين بالمملكة وكانت جريدة عكاظ السعودية قد صرحت بان وزير العمل والتنمية السعودي قد اقر جدول بخصوص تعديل أوضاع الوافدين والزيارات العائلية .

جدول المخالفات التي أقرتها وزارة العمل والتنمية تضمنت جميع المخالفات والعقوبات وتم إضافة عقوبات وتم تعديل على الأخري وهى المادة 38 من نظام العمل السعودي وهى ان قيام صاحب العمل السعودي من تشغيل العامل الوافد في مهنه غير التي مدونه في رخصة العمل يتم فرض غرامه قدرها 10000ريال .

وزارة العمل والتنمية السعودية

جريدة عكاظ السعودية قد ذكرت أيضا ان ان جدول المخالفات والعقوبات قد احتوى على فرض غرامه 2000 ريال لكل صاحب عمل يحتفظ بالجواز الخاص بالعامل أو بطاقة التامين الصحي أو إقامته دون موافقه العامل وأيضا عدم وجود لوائح تنظيمية للمنشأة والالتزام بها وإلا سيتم فرض غرامه قدرها 10000 ريال .

تأشيرة الزيارات العائلية

المديرية العامه للجوازات السعودية قد أوضحت ان المدة التي يسمح بها للمكوث داخل المملكة العربية السعودية للقادم بتأشيرة زيارة عائليه سيتم تغيرها بحيث تكون لمدة 90 يوما اى ثلاث اشهر تكون بدايتها دخول الزائر إلى الأراضي السعودية في النظام الألي وقد أفاد المقدم أحمد بن فهد الليحدان المتحدث الرسمي للجوازات السعودية ان المديرية قد ألغت تمديد تأشيرات الزيارات العائلية وقد أوضح ان تأشيرة الزيارات تصدر من القنصليات والسفارات بالخارج .

فئات مستثناة من رسوم العمالة بالمملكة

قررت المملكة العربية السعودية استثناء فئات من رسوم المقابل المالي بالمملكة العربية السعودية وذالك من اجل الظروف السياسية والاجتماعية التي يمر بها هؤلاء الجنسيات ويشهد للمملكه تلك القرارات الهامة تجاه العمالة الوافدة .

جنسيه يحق لها نقل كفالتها دون إذن صاحب العمل

وأيضا هناك جنسيه يتم استثنائها من نقل كفالتها دون إذن صاحب العمل القديم وهذه الجنسية هي السورية يتيح له نقل كفالته دون إذن الكفيل ولكن بعد انتهاء رخصة العمل الخاصة به وليس قبل ذالك .

جنسيات تعفى من المقابل المالي

المملكة العربية السعودية قررت إعفاء 4 جنسيات من الترحيل خارج المملكة وأيضا المقابل المالي وهم .

  • فلسطيني بوثيقة مصريه
  • اتحاد ميانمار
  • تركمانستان
  • مقيم بلوشي (بدون)
الجوازات السعودية توضح حقيقة إعفاء مهن ومقيمين من رسوم المرافقين

المديرية العامه للجوازات السعودية وضحت خبر حقيقة إعفاء مهن ومقيمين من رسوم المرافقين ان في حالة صحة هذا الخبر سيكون من خلال القنوات الرسمية وكان هذا رد على احد المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي عند سؤاله .

Advertisements
انفوجراف يوضح الرسوم الجديدة على الوافدين في السعودية

وهذه صوره توضح رسوم المرافقين بالمملكة العربية السعودية بداية من العام الجديد 2019 والصورة توضح زيادة الرسوم تدريجيا كل عام .

الفئات المستثناة من رسوم العمالة الوافدة بالمملكة
  • زوجة المواطن .
  • زوجة المواطنة .
  • الأبناء للمواطنة في حالة إذا كان الزوج لا يحمل الجنسية السعودية .
  • وكالات العمل التي تحتوي على أقل من 5 عمّال .
  • العمالة المنزلية .
  • لو كان عدد العمالة في إحدى الوكالات أكثر من 9  فإن 4 من العمالة يتم استثناؤهم من دفع الرسوم .
  • المواطنين الوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي .
وزير المالية السعودي

محمد الجدعان وزير المالية بالمملكة العربية السعودية قد صرح في مؤتمر صحفي في الأسبوع الماضي لا نيه هناك بالمملكة تغير الرسوم المفروضة على الوافدين وعائلتهم وتقوم السعودية بفرض رسوم ماليه على تعيين  الوافدين وعلى استخراج تأشيرات لعائلتهم .

هناك حاله واحده فقط يحق لها التوقف عن تسديد الرسوم المالية بالمملكة العربية السعودية وهى عند نقل الخدمات(الكفالة) في هذه الحالة فقط يتم التوقف عن تسديد الرسوم المالية حتى تاريخ طلب نقل الكفالة .

تفاصيل الاستعلام عن رسوم الوافدين في السعودية لعام 1440

أولا خدمة إصدار أو تجديد هوية مقيم انه في حالة ان العامل الوافد يريد إصدار أو تجديد هوية مقيم لابد من تنفيذ الأتي .

  1.  تسديد الرسوم المقررة نظاماً للخدمة من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية .
  2. سداد الرسوم المالية عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع
  • 100 ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م
  • 200 ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018 حسب مدة صلاحية “هوية مقيم” مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي .

ثانيا إصدار تأشيرة خروج وعوده فعند طلب إصدار تأشيرة دخول وعوده للوافد أو اى احد من المرافقين والتابعين له يتم طلب الأتي .

  1. يتم تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظاماً للخدمة (حسب مدة التأشيرة المطلوبة) من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية .
  2. سداد الرسوم المالية عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م  و (200) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م على حسب صلاحية هوية مقيم مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي .
إمكانية تقسيط رسوم المرافقين بالمملكة

المديرية العامه للجوازات في المملكة العربية السعودية قد اعلنت ووضحت عند عدم أمكانية تقسيط الرسوم للمرافقين والتابعين للعماله الوافدة وان الرسوم يتم دفعها مره واحده وعند تقسيط رسوم المرافقين سيتم الإعلان عنها من خلال القنوات الرسمية .

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا