صحة

كائنات حية في الامعاء تحمي من امراض القلب

Advertisements

جمانة الصباغ الخميس, 07/11/2019 - 15:54

من المعروف ان امراض القلب دوت الخليج من اكثر الامراض الخطيرة والمهددة للحياة، كونها يمكن ان تؤدي للوفاة في حال عدم علاجها او الوقاية منها بشكل فعال خصوصا لدى العائلات التي لديها تاريخ وراثي للاصابة بهذه الامراض.

وفضلا عن العوامل الوراثية، فان النظام الغذائي غير الصحي وقلة الحركة وكثرة التوتر والضغط النفسي والبدانة يمكن ان تلعب دورا بارزا في الاصابة بامراض القلب. لكن الاطباء يزعمون انه بالامكان الوقاية من هذه الامراض بشكل فعال من خلال تناول مكملات غذائية مصنوعة من بكتيريا جيدة تتواجد في الامعاء.

فما دوت الخليج هذه المزاعم وهل تستند الى دراسة ما؟ هذا ما سنوف نتعرف عليه في موضوعنا اليوم.

كائنات حية في الامعاء تحمي من امراض القلب

بالفعل دوت الخليج دراسة اجريت في جامعة "دي لوفان" في بلجيكا، وشملت 32 مشاركا يعانون من زيادة الوزن او السمنة واظهروا اعراض متلازمة التمثيل الغذائي وهو مصطلح يطلق على الاشخاص الذين تزيد لديهم حالات الاصالة بامراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

وتضاف نتائج هذه الدراسة لمجموعة من الدراسات الاخرى التي تبين الدور المهم الذي تلعبه بكتيريا الامعاء الجيدة في الوقاية من الامراض ومنها امراض القلب، حسبما اشارت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية. لكن الدراسة البلجيكية تعد الاولوى التي تحقق في امكانات بكتيريا الأمعاء البشرية  Akkermansia muciniphila، من خلال مقارنتها مع دواء وهمي.

وبعد فترة من التجربة، توصل العلماء إلى أن الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، شهدوا انخفاضا واضحا في مستوى بكتيريا الامعاء البشرية. 

Advertisements

وبعد تناول المشاركين لجرعة من البكتيريا لمدة 3 أشهر، تحسنت لديهم العديد من عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب ومنها انخفاض مستويات الكوليسترول بنحو 9% مقارنة مع جرعات الدواء الوهمي وفقا للنتائج المنشورة في مجلة  Nature Medicine. 

كما تحسنت حساسية الانسولين لدى الاشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وهي العامل المحدد لمدى جودة استهلاك السكر في الجسم، بنسبة تقارب 30%، ما أدى لإبطاء تطور مرض السكري. هذا وشهد المشاركون انخفاضا طفيفا في وزن الجسم (2.3 كيلوجرام) في المتوسط، دون تغيير نظامهم الغذائي أو ممارسة الرياضة.

وبحسب سيمون كورك، هو باحث في  King's College وغير مشارك في الدراسة، فان الاعتقاد الان أن بكتيريا الأمعاء تلعب دورا مهما في وظائف طبيعية ومرضية مختلفة، بما في ذلك وزن الجسم والاكتئاب ومرض الشلل الرعاشي. 

مضيفا ان نتائج هذه الدراسة مثيرة للاهتمام، كونها تشرح الدور الذي تلعبه بكتيريا الامعاء لدى فرد معين على الرغم محدوديتها. وبالتالي فإن تكرار هذا الأمر لدى مجموعة أكبر سيكون ضروريا قبل التوصل لأي استنتاجات رئيسية.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا