الارشيف / صحة

هل يجوز الزواج في رمضان؟ وما حكم من جامع زوجته أثناء الصيام؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

Advertisements

جعل الله سبحانه وتعالى الزواج لتكامل الرجل المرأة، فعند الزواج يجد كل من الزوجين شريك حياته الذي يكمله ويسعي لإستكمال حياته معه، فالزواج رباط مقدس يسعى إليه كل البشر في كل العالم تحقيقا للاستقرار والراحة.

الحل السحري للخلافات الزوجية.. فن امتصاص الغضب

الزواج هو مصدر السعادة والاستقرار للإنسان، فقد خلق الله سبحانه وتعالى النساء ليكن شقائق الرجال، فلا يمكن للرجل أن يعيش بدون المرأة، ولا يمكن للمرأة أن تعيش بدون الرجل، وقال تعالى "وجعلنا لكم بيوتا لتسكنوا إليها"، ولكن هل يجوز الزواج في رمضان؟ 

هل يجوز الزواج في شهر رمضان

هل الزواج في رمضان غير مستحب؟ هذا السؤال من الأمور التي كثيرا ما تشغل بال المقبلين على الزواج خلال شهر رمضان، ولكن لا يوجد أي نهي عن الزواج في رمضان، ولا في غيره من باقي أشهر السنة، بل الزواج جائز في أي يوم من أيام السنة.

ولكن الصائم في رمضان يمتنع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر إلى غروب الشمس، فإن كان يملك نفسه، ولا يخشى أن يفعل ما يفسد صيامه، فلا حرج عليه من الزواج في رمضان. 

هل يجوز الزواج قبل رمضان بأسبوع

الزواج في أي من شهور السنة وفي مقدمتها شهر رمضان أو أواخر شعبان يجوز ولا حرج على القائم به، ولا يوجد نهى أو تحديد أو منع ليوم من أيام السنة في الزواج.

كُتب لك ولأطفالك.. ماذا تقرأ في رمضان؟

Advertisements

ويغلب الظن أن الذي يريد أن يبدأ حياته الزوجية في رمضان أو نهاية شعبان، غالبا لا يستطيع الصبر عن زوجته الجديدة طوال النهار، فيخشى عليه من الوقوع في المحظور، وانتهاك حرمة هذا الشهر الفضيل، فيقع في الإثم الكبير، مع وجوب القضاء والكفارة المغلظة، هي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، وإذا تكرر الجماع في عدة أيام تكررت معه الكفارة بعدد الأيام.

حكم من أفطر في رمضان بالجماع

الشرع في الدين الإسلامي حلل حق الجماع إلى تبينِ الخيط الأبيض من الأسود من الفجرِ، وهو وقت بداية الصيامِ، ثم يجب إتمام الصيامِ والإمساك عن ذلك إلى الليل، فإذا تم الجِماع في وقت الصيام يصبح باطلا، وعلى الرجل الكفارة عما فعله.

الكفارة للإفطار في شهر رمضان لا تطبق إلا في حالة واحدة فقط وهي الجماع في نهار رمضان عن عمد، ولكن عند الإفطار عن طريق تناول الطعام أو الشراب، أو للشخص المسافر الذي أفطر بسبب أنه على سفر، أو ذلك المريض الذي لم يستطع الصوم في رمضان وأفطر، لا يكون عليهم كفارة، أما الشخص الذي جامع زوجته عمدًا في نهار رمضان فتكون عليه كفارة ويجب عليه قضاؤها في وقتها وهي صيام شهرين متتاليين عن كل يوم أفطر فيه في رمضان، وذلك في حال عدم تمكنه من إعتاق رقبة، وإن لم يستطع فعليه إطعام 60 مسكينًا، ويكون عليه إثم إن أخرها.

أفضل شهر للزواج

ويحرص المتزوجون على انتقاء أشهر معينة للزواج، بحسب الظروف العائلية والمهنية، وتعد أشهر الصيف الخيار الأمثل للإقدام على خطوة الزواج، خصوصا الفترة الممتدة بين منتصف شهر يونيو وأوائل شهر يوليو، حيث يحظى الشريكان بفرصة قضاء فصل الصيف بأكمله الواحد إلى جانب الآخر، بدلاً من التفرغ للاهتمام بمراسم الزواج خلال أشهر الإجازة.

للآباء.. 5 قيم تزرع في طفلك الشخصية القيادية الناجحة

ويمكنك أيضا أن تختار الشهر اللي تعارفتما به ليكون بشرى خير خلال الزواج، حيث إن هذا الشهر قد يكون الأنسب للإقدام على خطوة الزواج، خصوصاً في حال كان له أثر كبير في نفسيكما، وبالتالي تتحول المناسبة السعيدة إلى مناسبتين في وقتٍ واحد.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا