الارشيف / صحة

ما دوت الخليج اضرار التين على مرضى السكري

Advertisements

ما دوت الخليج اضرار التين على مرضى السكري، مسألة مهمة وحيوية كون الغذاء ونوعيته يلعبان دورا كبيرا في تعزيز صحة مرضى الامراض المزمنة مثل مرض السكري.

والمعروف ان مريض السكري يحتاج لتجنب اي اصناف من الطعام التي تحوي كمية عالية من السكر خصوصا الفواكه، الا ان جمعية السكري الامريكية لها قول اخر في هذا الموضوع.

حيث انها تنصح مرضى السكري بتناول جميع اصناف الفواكه ومنها التين، وتجنبها في حال كانوا يعانون من حساسية تجاهها. الا ان الجمعية تنصح ايضا بتجنب عصائر الفواكه او الفواكه المعلبة التي تحوي نسبة كبيرة من السكر المضاف.

اذن، هل يمكن لمرضى السكري تناول التين ام انه قد يحمل الضرر لصحتهم؟ هذا ما سوف نستكشفه في موضوعنا اليوم.

ما دوت الخليج اضرار التين على مرضى السكري

يعتبر قلق مرضى السكري من الفواكه مبررا نظرا لمحتواها العالي من السكر الذي يمكن ان يرفع نسبة السكر لديهم، الا ان المسألة المهمة التي يجب الالتفات اليها في الفواكه وغيرها من اصناف الطعام الطبيعية التي تحتوي على السكر، هو المؤشر الجلاسيمي الذي يمكن ان يؤثر على نسبة السكر في الدم ايجابا او سلبا.

فالتين الطازج مثلاً، يحوي مؤشر جلاسيمي منخفضا يقل عن 55، في حين ان المؤشر الجلاسيمي في التين المجفف يتراوح بين 56-69 وبالتالي فان تناولها لا يتسبب برفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع وضار.

وليس المؤشر الجلاسيمي وحده هو المهم في هذه النقطة بل الكمية ايضا، حيث ان تناول 3-5 حبات من التين يمكن ان يزود الجسم بحوالي 4 جرامات من الالياف، وهي عنصر غذائي مهم يعمد الى ابطاء امتصاص السكر من قبل الجسم ووصولة الى الدم.

لكن تبقى الكلمة الفصل في هذه المسألة بيد الطبيب المختص، الذي بوسعه تحديد ما اذا كان مريض السكري قادرا على تناول التين حسب حالته الصحية.

هذا وينصح خبراء التغذية وخبراء الصحة بضرورة تناول 5 حصص يومية من الخضروات والفواكه يوميا على الاقل، لكن كما قلنا فان نوعية الفواكه وكميتها يحددها الطبيب المختص حسب حالة مريض السكر.

الاطعمة المفيدة لمرضى السكري

وهي الاطعمة ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض ومنها:

Advertisements

•    الاسماك الدهنية كالسلمون والتونا المعلبة في الماء. 

•    الفاصولياء والبقوليات. 

•    البيض.

•    المكسرات النيئة وغير المملحة.

الاطعمة الضارة لمرضى السكري

من ناحية اخرى، ينصح مرضى السكري بضرورة تجنب الاطعمة التالية والتي تحوي مؤشر جلاسيمي مرتفع:

•    الفواكه المعلبة والمجففة والمربيات والعصائر. 

•    الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة، مثل: زبدة الفول السوداني والمارغرين.

•    الخبز الابيض والمعكرونة والأرز. 

•    الوجبات الجاهزة المخبوزة. 

•    العسل. 

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا